اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

بولخراص: “مجبرون على قطع الكهرباء بسبب الديون”

فاروق سليماني

أكد اليوم الثلاثاء الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص، أنه تم تسطير مخطط إستعجالي تحسبا لشهر رمضان وفصل الصيف المقبلين، موضحا أنه سيتم إنتاج 2700 ميغاواط لدعم الشبكة، و130 محول كهربائيا للضغط الغالي.

وأفاد بولخراص، في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية أن الذروة تصل في الصيف إلى17 ألف ميغاواط، لذا تم أخذ الإحتياطات في النقل، التوزيع، التجند والتحضير، في حين أن نسبة الربط بالغاز وطنيا وصلت الى 65 بالمائة، مرجعا سبب ارتفاع النسبة إلى ربط مناطق الظل.

ومن جهة أخرى كشف ذات المتحدث أن ديون سونلغاز وصلت مع كورونا إلى 180 مليار دينار، وحاليا هي 148 مليار، مشيرا إلى أن هذه الديون كانت قبل الوباء 60 مليار دينار.

وفي هذا الصدد أكد المدير العام لمجمع سونلغاز أنه تم وضع مخطط لاسترجاع المستحقات، موضحا أن المؤسسة لم تقطع التزود بالكهرباء إستثناء خلال فترة كورونا، لكن اليوم هي مجبرة على ذلك.

كما كشف بولخراص، أن الهدف المستقبلي القادم للمجمع يكمن في التصنيع المحلي للمعدات الخاصة ببناء محطات جديدة ، وكذا الشروع في التصدير خاصة لإفريقيا، مشيرا الى أنه تم تقليص آجال إنجاز المحطات إلى 48 شهرا لا أكثر، وكذا التقليص في تكلفة إنجاز المحطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق