الجزائرالرئيسيةسلايدرمكاسب العمال الجزائريين

بن طالب يشرف على احتفالية اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنيتين

ياسمين سالم

Ads

اشرف اليوم الاحد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب على مراسم إحياء فعاليات اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنيتين ، المنعقد تحت تحت شعار “مع تغير المناخ، اضمن عملا آمنا وصحيا منذ الآن.”

وفي هذا السياق حضر اللقاء كل من وزير الصحة عبد الحق سايحي و وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فازية دحلب، الى جانب رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والتكوين المهني الشعبي الوطني،

ورئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، ورئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته ممثلة منظمة العمل الدولية لبلدان الجزائر ليبيا المغرب موريتانيا وتونس.

ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر وممثلي المنظمات النقابية للعمال وأرباب العمل، وممثلي المؤسسات الاقتصادية، حيث عرف الحدث عدة مداخلات هامة.

بن طالب: الجزائر وضعت ترسانة من القوانين لحماية العمال

وفي كلمة ألقاها وزير العمل والتشغيل الضمان الاجتماعي بالمناسبة، ذكر فيها بترسانة القوانين والتنظيمات التي وضعتها الجزائر لحماية صحة وسلامة العمال من المخاطر المهنية وضمان بيئة عمل آمنة وسليمة.

مضيفا أن الاحتفاء باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنيتين هو فرصة لتكريس ثقافة الوقاية من حوادث العمل والأمراض المهنية، عن طريق تنمية الوعي لدى العمال والمستخدمين.

ولاسيما في ظل التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية وتأثيراتها على عالم الشغل والتنمية المستدامة، وما لها من انعكاسات على الصحة والنمو الاقتصادي

التزام رئاسي بمحاربة اثار التغيرات المناخية

وذكر بن طالب بالتزام رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بتعبئة جميع الطاقات البشرية والمادية واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لمكافحة آثار التغيرات المناخية،

لاسيما خلال مشاركته في أشغال القمة العالمية للمناخ (كوب (27) بجمهورية مصر العربية شهر نوفمبر 2022 .

واضاف وزير العمل، انه تمت ترجمة هذا الالتزام بإطلاق المخطط الوطني للتكيف مع التغيرات المناخية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية،

و سن تشريع جديد يتضمن قواعد الوقاية والتدخل والحد من أخطار الكوارث في إطار التنمية المستدامة بداية سنة 2024 وكذا إعادة بعث مشروع السد الأخضر باعتباره مشروعا وهيكليا في هذا المجال.

هذه هي اهم الاجراءات لضمان صحة وسلامة العمال

واشار وزير العمل فيصل بن طالب في ذات السياق ، بالعناية التي توليها الدولة لصحة وسلامة العمال بأماكن العمل من خلال التكوين والبحث،

إضافة إلى تبني اليات معيارية وقانونية واستحداث جهاز مؤسساتي يتمثل في المجلس الوطني للوقاية الصحية وطب العمل، فضلا عن اعتماد.

وإقرار الصورة البيانية الجزائرية للسلامة والصحة المهنيتين من قبل لجنة التوجيه في اجتماعها المنعقد بالجزائر في نوفمبر 2023.

جهود حثيثة لتقليص حوادث العمل

واختتم وزير العمل كلمته بالتأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع الفاعلين في مجال الوقاية من المخاطر المهنية للتقليص من نسبة حوادث العمل والأمراض المهنية.

منوها بالدور الفعال المنظمتي العمل الدولية والصحة العالمية، في مرافقتهما المتواصلة للجهود المبذولة في مجال الوقاية والسلامة المهنيتين.

في سنة 2023.. 241.625 زيارة مراقبة وتفتيش

يشار الى ان بن طالب كشف في ذات الكلمة أن مصالح مفتشية العمل وخلال سنة 2023 قامت بإنجاز 241.625 زيارة مراقبة وتفتيش إلى مختلف ورشات وأماكن العمل مست 4.595.823 عاملا، نتج عنها تحرير 38.725 محضر مخالفة.

كما اوضح بن طالب ان مصالح الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء سجلت خلال نفس الفترة 5.235 زيارة ميدانية على مستوى 4.147 مؤسسة، نتج عنها إعداد.23.356 توصية.

واضاف وزير العمل ان هيئة الوقاية من الأخطار المهنية في نشاطات البناء والأشغال العمومية والري اجرت 37.116 زيارة لمختلف الورشات، نتج عنها تحرير 74.441 توصية لفائدة المؤسسات النشطة .

وبخصوص طب العمل، قال فيصل بن طالب انه وقعت مؤسسة طب العمل على 130 اتفاقية جديدة، مست 16.032عامل، حيث سجلت المؤسسة خلال نفس الفترة 42.254 زيارة طبية .

كما اختتم الوزير قائلا ان المعهد الوطني للوقاية من الأخطار المهنية قام بتكوين 4.316 عاملا في مجال الوقاية من الأخطار المهنية على مستوى 44 مؤسسة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى