اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

بن حبيلس:”يجب إجبار الفلاحين على التأمين ضد المخاطر”

فاروق سليماني

شدد المدير العام للصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي الشريف بن حبيلس، على ضرورة إجبارية تأمين الفلاحين للتخفيف من عبئ الكوارث الناجمة عن التغييرات المناخية.

وأوضح بن حبيلس في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية أنه من الضروري وجوب تطبيق نموذج تأمينات خاص بالكوارث المناخية لفائدة الفلاحين من أجل التخفيف من عبئ  هذه الكوارث عليهم وعلى الخزينة العمومية.

وكشف ذات المتحدث أن هذا النموذج جاهز وينتظر فقط تفعيله من طرف السلطات المعنية قصد التمكن من تأمين المنتوج الفلاحي ضد المخاطر الطبيعية وتخفيف العبئ على الخزينة العمومية، وكذا توفير الخبرة للفلاحين في كيفية تسيير الأزمات والمخاطر.

وقال المدير العام:”الأهم في التأمين الفلاحي هو نوعية تسيير المخاطر ووضع إستراتيجية لذلك”، مشددا على أن التأمين ضد المخاطر ينبغي أن يكون إجباريا على الفلاح للتمكن من حماية المنتوج وتمكين هذه الفئة من استعادة نشاطها في أقصر مدة في حال تعرضها لخسائر.

وأوضح نفس المسؤول أن هذه الوضعية تستوجب التحول نحو إلزامية التأمين للترخيص للفلاحين بأداء نشاطهم، مبرزا أن حيازة الفلاحين لعقود تأمين سيسمح بتحديد قيمة الثروة التي يحوز عليها كل فلاح وقيمة الثروة التي تعرضت لأضرار مما يضفي السرعة والشفافية على التعويضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق