اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل
أخر الأخبار

بقيمة 3.5 مليار دولار.. التوقيع على مشروع انجاز مصنع قطري لإنتاج الحليب المجفف

فايزة سايح

Ads

وقعت اليوم الاربعاء. دولتي الجزائر و قطر عقود اقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري, بالشراكة مع شركة بلدنا القطرية.

وفي هذا الصدد وقع بفندق الأوراسي بالعاصمة على الاتفاقية كل من يوسف شرفة وزير الفلاحة والتنمية الريفية ولعزيز فايد وزيرالمالية، و سعادة سفير دولة قطر لدى الجزائر، عبد العزيز علي النعمة.

وتمحورت مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري.

وقد تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية من طرف المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية سعاد عسعوس و رئيس مجلس إدارة شركة بلدنا محمد معتز الخياط، بحضور وزراء الطاقة والمناجم محمد عرقاب ووزير الري طه دربال والتجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني والصناعة والصناعة الصيدلانية علي عون.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إنجاز مشروع منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته عن طريق الشراكة بين شركة بلدنا القطرية والدولة الجزائرية ممثلةً في الصندوق الوطني للاستثمار.

ويهدف المشروع الى تربية أبقار الحلوب وإنتاج مسحوق الحليب بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار. كما ان المشروع موجه لولاية أدرار وقد يتوسع ليشمل عدة ولايات صحراوية.

كما من المرتقب ان يطرح المشروع في السوق 84 ألـف رأس من العجول سنويا لإنتاج اللحوم

وفي ذات الاطار سيسهم المشروع ايضا في استحداث 5 آلاف منصب عمل مباشر و مناصب غير مباشرة.

يذكر ان المشروع يتربع على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب و الأعلاف، مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم، ومصنع لإنتاج مسحوق الحليب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى