الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

برنامج إستعجالي للتخفيف من أزمة توزع المياه

فاروق سليماني

أعلنت وزارة الموارد المائية والأمن المائي، عن اطلاق يرنامج استعجالي قصد التخفيف من تأثير نقص تساقط الأمطار على برنامج التوزيع.

وأفاد المكلف بالإتصال بوزارة الموارد المائية مصطفى شاوشي أنه بمجرد ظهور العلامات الأولى من شح الأمطار بادر القطاع بعدد من الأعمال على شكل مخططات استعجالية للتقليل من حدة الأزمة على تزويد السكان بالماء الشروب.

وأوضح شاوشي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذا الإجراء جاء للتقليل من حدة الأزمة على تزويد السكان بالماء الشروب على مستوى الولايات الـ20 المتأثرة على أساس مستويات العجز الذي سجلته.

وكشف ذات المتحدث أن نسبة إمتلاء السدود المستغلة عبر التراب الوطني تراجعت إلى 32.26 بالمائة، وذلك بالنظر الى قلة الأمطار نتيجة التغيرات المناخية والتي بلغت 20.58 غرب الوطن و 16.78 بالمائة بحوض الشلف و 8.34 بالمائة فقط بمنطقة الوسط.

كما اوضح المسؤول بوزارة الموارد المائية أن البرنامج الإستعجالي يخص 12 ولاية من شرق و غرب الوطن، وهي سوق أهراس، تبسة، سطيف، برج بوعريريج، مستغانم وغليزان الامر الذي سمح بلستكمال المشاريع المدرجة في البرامج الجارية بتعديل وضعيتها في التزود بالماء الشروب.

 في حين ان ولايات بجاية، عين الدفلى، معسكر، تلمسان، سيدي بلعباس و وهران تتطلب اعمالا تكميلية  على غرار إنجاز آبار جديدة واقتناء مضخات وإعادة تأهيل الموارد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق