اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل
أخر الأخبار

بداية من يوم غد الخميس.. انطلاق الجلسات التحضيرية لقمة الجزائر للغاز

يونس بن عمار

Ads

تنطلق صبيحة يوم غد الخميس، الجلسات التحضيرية للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، اجتماع رؤساء الدول والحكومات، التي ستكون بتاريخ 2 مارس الداخل.

وسيشهد المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالجزائر العاصمة، صبيحة الغد الخميس، اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى، ليتم ظهر الغد افتتاح المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

على أن يتم عصر  يوم غد الخميس، تقديم تقرير توقعات سوق الغاز العالمية، على أن يختتم اليوم الأول بحفل عشاء على شرف الحضور.

فيما سيعرف يوم الجمعة، انعقاد الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز (بما في ذلك الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائز المنتدى)، ويتعرف أمسية يوم الجمعة حفلا لتوقيع مذكرات التفاهم لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

منتدى الدول المصدرة للغاز

أما يوم السبت 02 مارس، فسيكون موعدا لانعقاد القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز،

اجتماع رؤساء الدول والحكومات، ليختتم اليوم بمؤتمر صحفي، يتم من خلاله الإعلان عن فحوى بيان الجزائر.

وستشكل القمة السابعة لمنتدى رؤساء وحكومات الدول المصدرة للغاز، المزمع عقدها بالجزائر في نهاية الأسبوع الجاري (29 فبراير-2 مارس)،

أرضية لمناقشة التغيرات الحاصلة على الساحة الطاقوية العالمية سيما خلال سنتي 2022-2023, حسبما أكده خبير الطاقة الروسي، إيغور يوشكوف، مضيفا أنه لا يستبعد قيام البلدان المشاركة “بتدابير مشتركة” من أجل تحقيق الإستقرار في سوق الغاز.

وأوضح يوشكوف، الأكاديمي والمحلل في المؤسسة الروسية للأمن الطاقوي، في حديث لوكالة الأنباء الجزائرية أن “القمة السابعة لمنتدى رؤساء وحكومات الدول المصدرة للغاز، المزمع عقدها بالجزائر.

ستكون بمثابة أرضية لمناقشة التغيرات الجارية في السوق العالمية للغاز، لاسيما مسالة المناخ وتدابير البلدان الغربية التي تسعى بقوة الى ازالة الكربون وتطوير مصادر طاقة متجددة”.

وأشار الخبير الروسي، في ذات الصدد، الى اهم النقاط التي سيتم مناقشتها خلال القمة السابعة لمنتدى رؤساء وحكومات الدول المصدرة للغاز،

مؤكدا ان اطرافا فاعلة في هذا المنتدى ستتطرق الى مسالة الطلب العالمي على الغاز خلال السنوات القادمة، بسبب تسارع سياسة ازالة الكربون، سيما في الاتحاد الأوروبي، التي تمت المناداة بها منذ سنوات عدة.

برنامح الجلسات التخاصة بقمة الجزائر للغاز

الخميس 29 فبراير 2024

  • 09:00: اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى

  • 14:00:افتتاح المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز

  • 15:30:تقديم تقرير توقعات الغاز العالمية

  • 19:00: حفل العشاء

الجمعة 01 مارس 2024

  • 09:30: الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز (بما في ذلك الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائز المنتدى)

15:00 :حفل توقيع مذكرات التفاهم لمنتدى الدول المصدرة للغاز

السبت 02 مارس 2024
  • 10:00:القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، اجتماع رؤساء الدول والحكومات

  • 14:30: المؤتمر الصحفي

محمد حامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى