الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

بداية من يوم غد الأربعاء.. الشروع في تنفيذ مخرجات اللقاء الرئاسي الثلاثي

يونس بن عمار

Ads

ستشرع حكومات كل من الجزائر وتونس وليبيا، في تنفيذ أحد أبرز مخرجات اللقاء الثلاثي الرئاسي، الذي جرى يوم الإثنين بالعاصمة والتونسية، بما يضمن الأمن المائي والغذائي للدول الثلاثة.

وسيتم، غدا الأربعاء 24 أبريل 2024، بفندق شيراتون الجزائر، توقيع اتفاقية بين حكومات ‎الجزائر وليبيا وتونس من أجل انشاء آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة على مستوى الصحراء الشمالية.

وتعد هذه الاتفاقية استراتيجية، من شأنها ضمان الأمن المائي لهذه الدول الثلاثة، وضمان المياه يعني بالضرورة ضمان الأمن الغذائي لهذه الدول المتجاورة، خاصة وأن بين ما تم الاتفاق عليه بين القادة العمل على إيجاد آليات لاستثمارات استراتيجية كبرى تعنى بمجال الحبوب والأعلاف، وهو ما سيتحقق من خلال الاستغلال الجيد للمياه الجوية المشتركة على مستوى الصحراء الشمالية.

وللتذكير، فإن الجزائر، وفي إطار السعي لضمان تحقيق أمنها المائي الشروب، تنفذ حالياً 5 محطات لتحلية مياه البحر ستبدأ في دخول الخدمة اعتباراً من نهاية 2024، وتخطط لبدء إنشاء 6 محطات أخرى العام المقبل، لتصل القدرة الإنتاجية للمياه المحلاه بحلول 2028 إلى 5.4 مليون متر مكعب يومياً تشكل 60% من احتياجات مياه الشرب بدلا من 18% حالياً.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى