اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

بالصور.. رشيد حشيشي في زيارة عمل و تفقد لولاية تبسة

نايلة فرح

Ads

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي رفقة والي ولاية تبسة سعيد خليل، يوم 5 مارس 2024، رفقة وفد من الإطارات المسيرة، بزيارة ميدانية لولاية تبسة وهذا لتفقد مشاريع حيوية تابعة لمجمع سوناطراك.

استهل رشيد حشيشي زيارته بمنطقة إنتاج النفط بجبل العنق و التي تبعد بحوالي 90 كلم جنوب ولاية تبسة حيث استمع الى عرض مشروع انشاء شبكة تجميع البترول الخام بمسافة قدرها 11 كم و كذا انجاز مركز تخزين البترول الخام بسعة 700 م3 و الذي كلفت بانجازه الشركة الوطنية لكبرى الأعمال البترولية engtp بمهلة 24 شهرا.

وفي المحطة الثانية من الزيارة كانت الوجهة لمشروع الفوسفات المدمج في شطره الخاص بمنجم بلاد الحدبة بمنطقة جبل العنق ولاية تبسة والتي تشرف عليه الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة التي أنشأت بتاريخ 22 مارس 2022 بين المجمعين الجزائريين أسمدال، فرع سوناطراك ومناجم الجزائر والشركتين الصينيتين “ووهوان” و “تيان آن “،

حيث تلقى السيد الرئيس المدير العام شروحات حول هذا المشروع الإستراتيجي والذي يكمن حاليا في طور الدراسات الهندسية. للتذكير يعد منجم جبل العُنق من أكبر احتياطات الفوسفات في الجزائر والقارة الافريقية باحتياطيات تقدر بنحو 2.8 مليار طن من خام الفوسفات بنسبة 24٪ من أكسيد الفوسفور.

الوجهة التالية للرئيس المدير العام رفقة الوفد المرافق له كانت مديرية أنابيب الغاز أنريكو ماتيي التابعة لنشاط النقل عبر الأنابيب للمجمع والتي يتواجد مقرها بواد الصفصاف، ولاية تبسة,

كما استمع إلى عرض مفصل لقطاع الإنتاج بجبل العنق التابع لنشاط الانتاج و الاستكشاف تضمن أهم النتائج العملياتية المسجلة لسنة 2023 وكذا حصيلة تنفيذ المشاريع المسجلة في المخطط التطويري للمنطقة.

بعد نهاية العرض حيا السيد رشيد حشيشي العمال على المجهودات الكبيرة المبذولة من طرفهم وحثهم على المواصلة على هذا المنوال من اجل تطوير هاته المنطقة.

بعدها مباشرة استمع إلى عرض تفصيلي حول نشاط المديرية المعنية بالزيارة والتي تشرف على إدارة ومراقبة بنية تحتية لشبكة نقل تضم ثلاثة أنابيب غاز بقطر 48 بوصة وقدرة نقل تفوق 32.7 مليار متر مكعب سنويا قادمة من المركز الوطني لتوزيع الغاز لحاسي رمل على مسافة 548 كلم والتي تمر عبر محطة الضغط “عين الناقة” بولاية بسكرة.

تعمل هذه المديرية على تنفيذ عمليات التسليم التجاري التعاقدي للغاز الطبيعي لعملاء سوناطراك عبر نهائي الوصول لواد الصفصاف مرورا بالتراب التونسي إلى غاية إيطاليا.

في المحطة الرابعة للزيارة، تنقل السيد الرئيس المدير العام و الوفد المرافق له إلى جامعة الشيخ العربي التبسي حيث تم الإمضاء على مراسم اتفاقية بحث بين المديرية المركزية للبحث والتطوير لسوناطراك ومعهد المناجم التابع للجامعة.

إذ تهدف هذه الاتفاقية لإطلاق مشروع مشترك لدراسة وتطوير عمليات مبتكرة لاستخراج وتخصيب الفوسفات انطلاقا من الخامات المستخرجة، واستخدامه كمورد ضروري لإنتاج الأسمدة عالية الجودة. وبهذه المناسبة

كذلك أكد السيد رشيد حشيشي أن الجامعة مطالبة بأداء دور محوري من خلال تعبئة الموارد البشرية المؤهلة، وكذا إشراك خبرائها إلى جانب خبرائنا من أجل اختيار أفضل أساليب التحويل التي يتعيّن اعتمادها لتحسين الأداء وزيادة المداخيل.

بعدها حضي الرئيس المدير العام بتكريم خاص من طرف مدير الجامعة نظيرة الاهمية البالغة التي توليها سوناطراك للجامعة الجزائرية و البحث العلمي الجائزة وهي عبارة عن نسخة لرسالة تاريخية كان قد قدمها الشهيد الشيخ العربي تبسي خصيصا للاستاذ.

المحطة الأخيرة للزيارة كانت فرصة للسيد الرئيس المدير العام والوفد المرافق للتوجه لمقاطعة التسويق لنفطال بتبسة حيث اطلع السيد رشيد حشيشي على عرض مفصل على أنشطة المديرية الجهوية، هذه الأخيرة تعمل على تلبية احتياجات سكان الولاية من مختلف المواد البترولية.

بعدها مباشرة استمع الرئيس المدير العام لشروحات مفصلة حول مشروع زيادة سعة تخزين الوقود وغاز البترول المسال وكذا انشاء مركز طبي اجتماعي تابع للمديرية الجهوية لنفطال لولاية تبسة،

رشيد حشيشي أكد على ضرورة الإسراع في انجاز هذا المشروع و الذي سيسمح برفع مستوى تخزين الوقود بمقدار 000 7 م3 مما سيسمح بتلبية حاجات المواطنين.

وتحقيق الاكتفاء الذاتي من غاز البوتان وكذا غاز البترول المسال والبروبان لمدة 9 أيام في جميع أنحاء ولاية تبسة والمناطق المجاورة بتونس الشقيقة بالنسبة لغاز البروبان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى