اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

انتاج يقدر بـ4  مليار دولار في سنة 2024 من الأدوية والمواد الصيدلانية 

ريم بن محمد

Ads

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الاحد بالجزائر العاصمة، ان الإنتاج الصيدلاني الوطني سيحقق أكثر من 4 مليار دولار خلال سنة 2024، حسب توقعات القطاع.

واوضح  علي عون في منتدى المجاهد، حيث استعرض اهم مؤشرات القطاع الصناعي للبلاد، أن الانتاج المحلي للقطاع الصيدلاني الذي يضم حوالي 300 وحدة عمومية وخاصة، قد حقق 3.56 مليار دولار في سنة 2023 و 3.14 مليار دولار في سنة 2022، مشيرا الى الزيادة المحققة خلال السنوات الأخيرة.

كما أشار الوزير الى تراجع ارقام الاستيراد في القطاع، مضيفا ان هذا الرقم كان قد بلغ في سنة 2022 حوالي 1.422 مليار دولار ليتراجع في سنة 2023 الى 1.293 مليار دولار وفي سنة 2024 سينخفض الى 1 مليار دولار.

واكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني في ذات السياق، انه يتوقع ان تحقق الصناعة المحلية نسبة 80.48 % من تغطية السوق الصيدلانية المحلية بحلول نهاية السنة الجارية، مضيفا ان البلاد تنتج حاليا أكثر من 3400 من جزيئات الادوية من بين 4500 جزيئا متوفرا في السوق الوطنية.

تقدم كبير في انتاج زيت المائدة

كما تطرق وزير الصناعة الى التقدم المسجل على مستوى مشاريع انتاج الزيت النباتي، سيما مصنع “المحروسة” الواقع بالجزائر العاصمة، “الذي سيستفيد قريبا من عملية توسيع من اجل تلبية الاحتياجات من زيت المائدة”.

وأشار بذات المناسبة الى مشروع تحويل السكر بالأربعطاش (بومرداس)، وأربعة مشاريع اخرى لإنتاج الخميرة الكيميائية (تيبازة والجلفة والشلف ووهران).

وأبرز الوزير بهذه المناسبة مستوى الانتاج الوطني من الاسمنت، الذي سمح بتصدير ما قيمته 747 مليون دولار في سنة 2023، كما سمح انتاج الحديد والفولاذ للجزائر باحتلال المرتبة الثالثة على المستوى العربي في هذا القطاع، حيث بلغ الإنتاج 4.2 مليون طن في سنة 2024، مشيرا إلى أن القطاع يعتزم جمع 1.2 مليون جلد خلال العيد القادم من بين 4 مليون اضحية، مشددا على أن “التحضيرات في هذه السنة، قد بدأت منذ شهر من أجل جمع اكبر كمية من الجلود تفوق تلك التي سجلت في السنة الماضية من اجل توفير المادة الأولية لقطاع الجلود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى