الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

امتحان شهادة التعليم المتوسط بالأرقام

نايلة فرح

Ads

يجتاز بداية من اليوم الإثنين وعلى مدار 3 أيام, من 3 إلى 5 جوان, أكثر من 818 ألف تلميذ امتحانات شهادة التعليم المتوسط.

سيكون  818.439 مترشح,  بداية من اليوم, على موعد مع شهادة التعليم المتوسط,  دورة جوان 2024, موزعين على 3040 مركز اجراء لإمتحان عبر الوطن.

وتمثل الإناث 53 بالمائة من مجموع المترشحين لهذا الامتحان, في حين يمثل الذكور 47 بالمائة من عدد المترشحين لإجتباز الإمتحان, كما يمثل المترشجين الأحرار 1.6 بالمائة من إجمالي المترشجين.

كما تم احصاء 1356 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة لاجتياز هذا الامتحان, من بينهم 179 مترشحا ممن يعانون من طيف التوحد,

و104 تلميذ لديهم صعوبات ذهنية خفيفة, و 9 من أطفال القمر و7 يعانون من التريزوميا, الى جانب 233 مترشح من ذوي التحديات البصرية و395 من ذوي التحديات الحركية و 429 من ذوي التحديات السمعية.

وبخصوص الفئات الاخرى , فقد تم تسجيل 552 مترشحا من أشبال الأمة و5003 من مترشحا بمراكز اعادة التربية .

وكان وزير التربية الوطنية, السيد عبد الحكيم بلعابد, قد أكد أنه تم اتخاذ جميع الاجراءات التنظيمية البشرية والمادية لضمان “السير الحسن” للامتحانات المدرسية الوطنية بما فيها “وضع جهاز للمتابعة على عدة مستويات لتوفير أكبر قدر من الصرامة”.

وتم إعداد مواضيع الامتحانات, بكيفية تجعلها في متناول التلميذ الذي تابع بانتظام دراسته حتى نهاية الفصل الثالث من السنة الدراسية مضيفا أن هذه المواضيع ستكون من ضمن الدروس التي تلقاها التلاميذ حضوريا.

ومن الاجراءات التنظيمية المتبعة هذه السنة على غرار السنوات الماضية, منح المترشح موضوعين اختياريين في كل مادة يمتحن فيها, كما أن أبواب مراكز الاجراء ستفتح ساعة كاملة على الأقل قبل موعد انطلاق الاختبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى