الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار تحذر: “لا مكان للمستثمرين الوهميين ولا المضاربين بالعقار”

يونس بن عمار

Ads

وجهت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، تحذيرا شديد اللهجة إلى المستثمرين الوهميين والمتحايلين، مفادها بأن الدولة يقظة ولن تسمح بتكرار ما وقع في وقت سابق.

وأكد عمر ركاش، رئيس الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، خلال توزيع مقررات الاستفادة المؤقتة من الأوعية العقارية الصناعية، اليوم الأحد، اينه سيتم توزيع 73 مقرر تخص 11 ولاية، تضاف إليها 26 مقرر كانت محل تدقيق من طرف الخبراء.

في حين أنه في المرحلة الأولية تم منح 196 عقار بمبلغ استثمار 278 مليار دينار، من شأنها فتح 27 الف منصب شغل.

الوكالة ملتزمة بالشفافية

وخلال عرضه، وجه عمر ركاش، رسالة إلى كل المستثمرين مفادها أن المسار قد انطلق بطريقة فعلية حقيقية وليس عمل مناسباتي ظرفي.

مضيفا “ستصبح العملية آلية عبر المنصة الرقمية للمستثمر في ظل احترام صارم للاحكام القانونية وتوجيهات رئيس الجمهورية” عبد المجيد تبون، مؤكدا “من هنا تبدأ المسيرة وهذا حل بناء اقتصاد قوي لبناء اقتصاد قوي”.

والتزم ركاش بتبسيط الإجراءات وتحسين أداء المنصة الرقمية للمستثمر وتسعى بالتنسيق مع الجميع إلى ضمان تشغيل بيني للأنظمة المعلوماتية للحصول المستثمر على كل التراخيص وحصول على ملفات الاستثمار

المستثمرون الوهميون والمتحايلون.. احذرو

وكشف رئيس الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، عن عدة محاولات لمستثمرين وهميين ومتواصلين يرغبون في الحصول على عقار.

وقال ركاش “سجلنا.. محاولات منعزله تدخل في خانة مقاومة التغيير سلوكيات وجب تجاوزها بمساهمة جميع الاطراف”, مضيفا أن “بعض المساهمين اعتقد إمكانية التحايل بتقديم معلومات مغلوطة قصد الحصول على رصيد أعلى من الأوعية العقارية”

وقال “بعض حاملي المشاريع بين قوسين قدمو على أساس وعاء عقاري ولكن قدمو معلومات نشاط لا علاقة له بموضوع تخصيص الوعاء العقاري”. كما قدم البعض “تم تقديم عدة اسماء لنشاط واحد كأن مستثمر واحد ياخذ 10 أوعية عقارية”.

وحذر ركاش قائلا “لدينا أدوات للتحقق من مصداقية كل المعلومات المقدمة”، موضحا “كل من منح له وعاء سيكون مطالب بتسجيل استثمار خلال مدة قانونية وفقا للاجراءات القانونية,

حينها سيقوم بإثبات كل المعلومات التي قدمها؛ وهو أيضا مكالب بتقرير وتقديم القدرة المالية لتمويل المشروع، والموافقة المبدئية للتمويل من طرف البنك”.

متابعة صارمة لكل المشاريع بدفتر شروط خاص

وطمأن عمر ركاش المستثمرين، بأن تم إدراج تحسينات على المنصة، اذا لاحظنا وجود تضخيم ومبالغة في الأرقام سيتم تنبيه المستثمر عبر المنصة ليبر ما قدمه من أرقام.

مضيفا بأن كل المعلومات المرتبطة بالمشروع ستكون محل التزامات ستكتب في دفتر شروط وسنتابعها بصرامة.

وأكد ركاش “لن ندخر أي جهد في تجسيد المشاريع ولن نتردد لحظة واحدة اذا اخل المستثمر بالتزاماته”. مضيفا “سنواصل ارساء مبادئ الشافية ولا مكان للمستثمرين الوهميين ولا المضاربين بالعقار”.

ميثاق أخلاقي للمستثمرين

كما كشف عمر ركاش، أن مصالح الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار بصدد إعداد ميثاق اخلاق للمستثمرين لأخلقة الاستثمار ويخص ك الأطراف بداية بموظفي الوكالة وأيضا حاملي المشاريع والمستثمرين

3000 هكار جاهزة للتوزيع بداية من الأسبوع القادم

كما ذكر عمر ركاش، خلال مداخلته، بأن الوكالة ستشرع بداية من الأسبوع القادم في عملية أخرى من عرض نشر الأوعية العقارية، وتخصص 3000 هكتار كدفعة أولى،

وستكون العملية آلية عبر المنصة الرقمية,على أن تدخل أيضاالأسبوع المقبل ولايات جديدة نضيف ١١ ولاية عبر المنصة.

 6600 مشروع استثماري منذ 2022

وقد سجلت الوكالة منذ 2022 الكثير من المشاريع الاستثمارية، ذكر ركاش أن الكثير منها انطلق والعديد منها لم ينطلق تعمل الوكالة على مرافقة حاملي المشاريع.

لان من بينهم العديد من النشاطات المهيكلة والمشاريع الذكرى التي يجب أن تتجسد وتخلق ثروة ومتعصب شغل وتخلق حركية كبيرة في المناطق التي تقرر الاستثمار فيها, وبلغت حصيلة الوكالة 6600 مشروع استثماري بمبلغ 3200 مليار دينار.

 شركات عالمية ستستثمر في الجزائر

واختتم عمر ركاش، رئيس الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار مداخلته، بالتأكيد على أن هناك رغبة كبيرة لمستثمرين أجانب كبار دوليا يريدون الاستثمار، مؤكدا “هناك مشاورات في هذا المجال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى