الجزائرالرئيسيةسلايدر

المرصد الوطني للمجتمع المدني و وزارة الصيد البحري اتفاقية شراكة بين

ياسمين سالم

تم اليوم الخميس توقيع اتفاقية هامة بين المرصد الوطني للمجتمع المدني، ووزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية ، تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية،

وتنفيذا للمخطط الحكومي الهادف الى تشجيع الشراكة وترقيتها المستمرة بين الهيئات العمومية والحركة الجمعوية.

وفي هذا الصدد وقع كل من نور الدين بن براهم، رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، و أحمد بداني، وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، على اتفاقية إطار للتعاون بين وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية و المرصد الوطني للمجتمع المدني.

ويأتي توقيع الاتفاقية تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية، وتنفيذا لمخطط عمل الحكومة الرامي إلى إرساء مجتمع مدني حرّ وديناميكي قادر على القيام بدوره كاملا في المجتمع كمرافق للعمل العمومي، وكذا تشجيع الشراكة وترقيتها المستمرة بين الهيئات العمومية والحركة الجمعوية.

أحمد بدني وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية

و ترمي هذه الاتفاقية إلى تحديد مجالات التعاون المشترك بين وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية والمرصد الوطني للمجتمع المدني.

من أجل ترقية وتعزيز التنسيق بينهما لترقية القيم الوطنية والممارسات الديمقراطية, لتحقيق أهداف التنمية الوطنية، مع تعزيز دور المجتمع المدني في الحياة العامة .

وفي هذا السياق سيعمل الطرفان من خلال هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف.

 

منها ترقية القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة ، إضافة إلى العمل التشاركي لتحقيق أهداف التنمية الوطنية .

إلى جانب تعزيز قدرات و نشاطات الجمعيات و التعاونيات التي تعنى بنشاطات الصيد البحري وتربية المائيات.

كما تهدف الاتفاقية ايضا ،الى إشراك المرصد الوطني للمجتمع المدني في إثراء التشريعات المتعلقة بإنشاء الحركة الجمعوية والمهنية ذات الصلة بقطاع الصيد البحري وتربية المائيات.

وتهدف الاتفاقية الموقع عليها اليوم الخميس ،كذلك الى تعزيز المشاركة الفعالة للمرصد الوطني للمجتمع المدني في فعاليات الأنشطة و التظاهرات المشتركة بين الطرفين .

كما تسعى الى نشر ثقافة المحافظة على الثروات البحرية و ديمومتها في الحركة الجمعوية، من خلال إيلاء كل العناية ومرافقة الجمعيات التي تنشط في مجال حماية البيئة البحرية والتنوع البيولوجي البحري و تربية المائيات من خلال نهج تشاركي.

يضاف إلى هذا ، مرافقة الجمعيات والهيئات الشبانية التي تنشط في المجال الرياضي والثقافي والتضامني ذات الصلة بقطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

يشار إلى أن توقيع الاتفاقية بين المرصد الوطني للمجتمع المدني، ووزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية ، تم على هامش إفتتاح فعاليات الطبعة التاسعة للصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات SIPA 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى