الجزائرالرئيسيةالعالمسلايدر
أخر الأخبار

الصحراء الغربية: البرلمان الإسباني يدعو سانشيز لمراجعة سياسته طبقا للقانون الدولي

زكرياء حبيبي

Ads

هزيمة سياسية مدوية للحزب الاشتراكي الإسباني بزعامة بيدرو سانشيز، هذا الأربعاء 13 مارس بمناسبة اعتماد قرار يدعو رئيس مجلس الوزراء الإسباني إلى مراجعة سياسته فيما يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية، من خلال الدعوة إلى تسوية وفقا لقرارات مجلس الأمن الأممي، المؤيدة لإجراء استفتاء على تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وصادقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني، أمس الأربعاء، على اقتراح حزب الشعب PP (الفائز في الانتخابات التشريعية الأخيرة) داعيا الحكومة الائتلافية بقيادة بيدرو سانشيز إلى الامتثال للإرادة التي عبر عنها مجلس النواب طوال عام 2022، مع إعلان صريح. الدفاع عن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

وحصلت المبادرة على 24 صوتا مؤيدا و13 صوتا معارضا. وأوضح النائب بابلو هيسبان أن “الأمر يتعلق بإيجاد توافق في الآراء بشأن إحدى القضايا الرئيسية في السياسة الخارجية الإسبانية”. وقال هيسبان: “مثل أشياء أخرى كثيرة، خرق بيدرو سانشيز الإجماع”، مستنكرا “القرار الأحادي” الذي اتخذه رئيس الحكومة ورسالته إلى محمد السادس، وراح يقول “لا نعرف من الذي أعدها وأرسلها”.. إلى محمد السادس. وأوضح “هذه حقيقة لم يتم شرحها حتى للشعب الإسباني وقد تنصل منها هذا البرلمان ثلاث مرات خلال الدورة التشريعية السابقة”. أين رفض حزب الشعب التعديلات التي قدمها فوكس وسومار.

كما طُلب من السلطة التنفيذية أيضًا “إبلاغ مجلس النواب بالجدول الزمني المتفق عليه مع المغرب لإعادة فتح الجمارك التجارية والذي يظل سرا حتى يومنا هذا”.

ويصر حزب الشعب على أنه، بعد مرور عامين على رسالة سانشيز إلى محمد السادس، “لا نعرف من هو المحرر ومن هو المُرسل، نظرا للأخطاء العديدة التي تحتويها، من بين أمور أخرى، باسم وزارة الشؤون الخارجية”. مما يجعل من المستحيل أن يكون كاتبها شخصًا مرتبطًا بالسلك الدبلوماسي لبلدنا.

وبالنسبة لحزب الشعب، فإن خارطة الطريق الجديدة مع المغرب “لم تسفر بعد عن أي نتائج”. و”في الوقت الحاضر، لا تزال الجمارك التجارية مع سبتة ومليلية مغلقة، ولا يوجد جدول زمني لافتتاحها.

ويضيف حزب الشعب كدليل آخر على عدم وجود ثمار جراء اصطفاف سانشيز مع الموقف المغربي أن “توترات الهجرة مستمرة في الوجود في المضيق، على الرغم من أن وزير الخارجية الإسباني أكد باستمرار على أن العلاقة بين إسبانيا والمغرب كانت مفيدة للطرفين في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى