ثقافة

السعودية تروج للسياحة في المنطقة الشرقية

التحرير

يوجد الكثير من الاماكن السياحية في السعودية، وخاصة في مدينتي الدمام والخبر واللآتي تقعان في المنطقة الشرقية للسعودية، والتي تعتبران من أهم المدن السياحية في  المملكة العربية السعودية،

ويرجع السبب في ذلك في انهما يتميزان بمناخهما المعتدل طوال أيام السنة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أهم الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في المنطقة الشرقية في السعودية، فتابع معنا.

أفضل الأماكن السياحية في الدمام

من المعروف عن الدمام أنها تتميز بكثرة الأماكن السياحية والترفيهية بها، هذا بالإضافة إلى أسواقها الكبيرة وجزرها الخلابة، وفيما يلي سنذكر أهم الأماكن السياحية بالدمام:

جريرة المرجان في الدمام

وهي عبارة عن جزيرة واسعة تغطيها بالكامل المساحات الخضراء، وتقع في منتصف خليج الدمام في واجهة المنطقة البحرية للملكة العربية السعودية، وهي من اهم الاماكن السياحية بالدمام، ويرجع السبب في ذلك في انها تحتوي على الكثير من وسائل الترفيه، هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من الأماكن المخصصة لجلوس الأسر والعائلات.

ويوجد الكثير من الانشطة التي يمكن للسائح ممارستها عند زيارة جزيرة المرجان بالدمام، واهمها الآتي:

  • يستطيع السائح التمتع بمشاهدة شاطئ المرجان بالكامل، وذلك من خلال فنارة عالية توجد بالجزيرة، أهم ما ميز هذه الفنارة أنها فريدة من نوعها، ويمكنك التمتع بمشاهدة منظر بانورامي خلاب منها.
  • يمكن للسائح التمتع برحلة بحرية يتمتع من خلالها بمشاهدة الحيوانات البحرية الشيقة، كما يتم فيها تقديم وجبات خاصة بالغداء والعشاء وذلك رغبة في الحصول على رضا السائح.
  • يمكنك زيارة قرية الدولفين التي يوجد بها الكثير من الانشطة المثيرة والمسلية والتي تناسب جميع الأعمار مثل قرية الدولفين التي تقدم عروضا مثيرة وغاية في الدهشة, هذا بالإضافة إلى فقرة خاصة بالحيوانات المفترسة مثل فقرة الأسود والعروض التي تقدمها.
  • يتوفر بها أيضا مجموعة من الألعاب المائية التي تعتبر مناسبة للأطفال.
  • واجهة الدمام البحرية

وهي واحدة من أهم الاماكن السياحية بالدمام، وتوجد في ناحية الغرب لشارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهي تقع بمقابل جزيرة المرجان.

وتتمتع الواجهة البحرية بالعديد من الانشطة الترفيهية المختلفة والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • يمكنك ممارسة الانشطة المختلفة في الواجهة البحرية مثل ممارسة رياضة المشي حيث توجد اماكن مخصصة لذلك، والتي توجد على المنطقة الممتدة على طول كورنيش الدمام، كما يتوفر بها لعبة كرة السلة والقدم.
  • الاستمتاع بزيارة المتاحف المختلفة التي تضم العديد من المعالم التاريخية والأثرية الخاصة بمدينة الدمام خاصة والسعودية عامة.
  • يتوافر بها الكثير من المطاعم التي تقدم أشهى الماكولات.
  • القرية الشعبية بالدمام

وتعتبر هذه القرية الفريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز بأنها تتكون من خمس طوابق كل طابق يعكس طبيعة مختلفة عن السعودية تواجدت فيها قديما، ويمكن ممارسة الكثير من الانشطة في القرية الشعبية والتي يتمثل اهمها فيما يلي:

  • الاستمتاع بالتجول في القرية الشعبية بالدمام، حيث تقدم الكثير من المنتجات التي تعكس طبيعة السعودية مثل شراء العطور والسبحوالمشغولات النحاسية.
  • يمكن للسائح المشاركة في الكثير من الأمسيات الدينية التي تقام بالقرية الشعبية والتي تحمل الطابع الفلكلوري.
  • يمكنك الاستمتاع بتناول الطعام في احد المطاعم التي أقيمت على طراز سعودي حيث انها تقدم أشهى المأكولات السعودية، يمكن زيارة هذه القرية من في الاوقات المخصصة للعمل وهي من الساعة الثانية ظهرا وحتى الواحدة صباحا، ويبلغ سعر تذكرة الدخول للأشخاص الذين فوق عشر سنوات 10 ريال سعودي، بينما تتوافر بالمجان لمن هم أقل من ذلك في السن.
  • توفر القرية الشعبية على الكثير عدم التجول في المملكة العربية السعودية، ويرجع السبب في ذلك في أنها تحتوي الكثير من المعروضات الاثرية والتاريخية، والتي تعكس أجواء الطبيعة السعودية.

أفضل مولات الدمام

من المعروف عن الدمام أنها تمتلك الكثير من المولات الفخمة الخاصة بالتسوق، والتي تضم الكثير من المنتجات بمختلف أنواعها لأشهر العلامات التجارية عالميا، وفيما يلي سنذكر أهمها:

العثيم مول الدمام

ويعتبر هذا المول هو اكثر مولات الدمام شهرة، ولا يمكن ذكرمولات الدمام دون ان يذكر على رأس القائمة، ويرجع السبب في ذلك في تردد الكثير من السياح عليه والاستمتاع برحلة تسوق شيقة وفريدة من نوعها، حيث يقوموا بالتجول بين المحلات التجارية الخاصة ببيع الملابس وكذلك الأحذية، كما يتوفر الكثير من محلات السوبر ماركت وكذلك المقاهي الخاصة بتقديم المشروبات، هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من المطاعم مثل مطعم كنتاكي.

دارين مول

وهو من المولات المشهورة في المنطقة الشرقية بالسعودية، وهذا بسبب ما يجد به من محلات تجارية كثيرة خاصة ببيع الملابس والأحذية، كما يمكن شراء الكثير من السلع الغذائية والتبضع منه من السوبر ماركت الذي يوجد بداخله، هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من المطاعم المختلفة به مثل مطعم برغر كينج.

الشاطئ مول الدمام

يعتبر هذا المول من اكثر المولات التي تحتوي على محلات تجارية متخصصة في بيع الملابس والأحذية التي ذات علامات تجارية معروفة عالميا، كما يضم الكثير من المقاهي التي تقدم المشروبات المختلفة، هذا بالإضافة توافر العديد من المطاعم التي تقدم مختلف الأنواع من الأكلات الشهية.

أفضل ملاهي الدمام

تضم الدمام الكثير من الملاهي الخاصة بالكبار والصغار، وذلك لتوفير السعادة والمرح للأسر والاطفال، والتي سنذكر أهمها فيما يلي:

هابي لاند

وهي أكثر مدن الملاهي شهرة في الدمام، حيث توفر الكثير من الألعاب الترفيهية المختلفة للكبار والصغار، وذلك لتوفير جو ملئ بالمرح بداية من تقديم ألعاب الفيديو المختلفة إلى الألعاب الخاصة بالبحيرة الاصطناعية وصيد الاسماك.

مدينة الكوبرا الترفيهية

وتوجد في شرق مدينة الدمام، وهي أكبر ملاهي الدمام مساحة، حيث تبلغ مساحتها 130 ألف متر مربع تقريبا.

وأهم مايميز هذه الملاهي موقعها المتميز حيث تقع بين الدمام والخبر والظهران، هذا بالإضافة إلى توافر الكثير من الألعاب التي تناسب الكبار والصغار، هذا بالإضافة إلى أنها تمتلك الكثير من المساحات الخضراء التي يمكن الجلوس عليها والتمتع بالنظر إليها.

مدينة عالم المغامرات:

وهي احد الملاهي الترفيهية التي توجد بمدينة الدمام، حيث توجد في حي الأمير محمد بن سعود، ويتوافر بهذه المدينة الكثير من الألعاب المختلفة مثل الألعاب الإلكترونية والحركية، كما يتوفر بها أيضا الكثير من الأماكن للأسر والتي يمكن من خلالها مراقبة أبنائهم وهم يلعبون.

أهم الشواطئ السياحية في الخبر

تتميز الخبر بقربها من مدينة الدمام التي يوجد بها الكثير من الأماكن السياحية، والخبر لا تقل أهميتها كمدينة سياحية عن الدمام، ويرجع السبب في ذلك في أنها تحتوي على العديد من الاماكن السياحية والمناطق الترفيهية وسهولة حجز فندق في الخبر من خلال الانترنت وبأسعار مناسبة، هذا بالإضافة إلى الكثير من الشواطئ الخلابة، وفيما يلي سنذكر اهم المناطق السياحية بالخبر:

كورنيش الخبر

وهو من اهم الاماكن السياحية للخبر، حيث يقصده الكثير من الاسر والعائلات والسياح العرب وكذلك الاجنب، وذلك بسبب انه يوجد به العديد من المقاهي والمطاعم، كما أنه يوفر الاستمتاع بأجواء البحر الطبيعية، هذا بالإضافة إلى الاستمتاع بالنظر إلى الخضرة حيث أن الكورنيش مزروع بالكثير من النخيل والاشجار.

شاطئ نصف القمر

ويقع هذا الشاطئ على الجانب الجنوبي للملكة العربية السعودية، وهو من الشواطئ التي يمكن زيارتها للأشخاص الذين يفضلون الهدوء، ويتميز الشاطئ بأنه يوفر جميل سبل الراحة، هذا بالإضافة إلى أنه مجاني تماما وتعد هذه أفضل ميزة.

ويمكن ممارسة الكثير من الرياضيات المائية على شاطئ نصف القمر، حيث يوفر نشاط ممارسة صيد الاسماك والرياضيات المائية بمختلف أنواعها.

شاطئ الغروب

وهو أحد المنتجعات الهامة التي تملك الخمس النجوم، ويقع جنوب مدينة الخبر، ويتوفر بهذا المنتجع الكثير من المنتجعات السكنية الفخمة، والمنتجعات الصحية التي تساعد السياح على الاستجمام.

أهم الاماكن السياحية بالخبر

يوجد الكثير من الأماكن السياحية بمدينة الخبر، وفيما يلي سنذكر بعضها:

ملاهي الحكير

وهو من اهم الاماكن الترفيهية في الخبر، حيث يتوفر بها الكثير من الالعاب الترفيهية التي تناسب مختلف فئات العمر من الاطفال والكبار، هذا بالإضافة إلى توفر فرصة ركوب الخيل.

سوق الثقبة

وهو من اهم الاسواق في مدينة الخبر، حيث يتوافر به الكثير من المحلات التجارية التي تعرض مختلف السلع بجودة عالية وأسعار رخيصة، كما يضم الكثير من محلات المجوهرات.

متحف الطيبين

وهو من المتاحف المهمة في الخبر، حيث يسلط الضوء على اسلوب الحياة في المملكة العربية السعودية ما بين فترة السبعينيات وأخر فترة التسعينات.

ويوجد بالمتحف مكتبة خاصة بالذكريات الطفولية لجيل الطيبين، وذلك من خلال الاحتفاظ بأسطوانات تضم مجموعة من البرامج التلفزيونية الكرتونية في ذلك الوقت.

فيم سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالاماكن السياحية في المنطقة الشرقية للسعودية، وذلك من خلال ذكر اهم المولات، والاماكن السياحية، وأهم الفنادق.

 

الدمام السعودية
الدمام السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق