اقتصاد وأعمالالجزائرالجهويالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

الرئيس تبون يعلن إطلاق المشروع العملاق للسكة الحديدية إلى تمنراست وادرار

عبد الحميد حسان

Ads

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وزير النقل بإطلاق الدراسات التقنية، فورا، لمد خطوط السكة الحديدية وتوسيع شبكتها من الشمال إلى الجنوب الكبير، بين العاصمة وتمنراست وأدرار، طبقا لبرنامجه الانتخابي.

ويعتبر المشروع العملاق لربط العاصمة الجزائرية بولاية تامنغست (عاصمة الأهقار) في قلب الهقار على بعد 2027 كلم بمثابة حلم ظل يراود الجزائريين منذ الاستقلال، إلى أن قرر الرئيس عبد المجيد تبون، وضع المشروع حيز التنفيذ، ليكون بحق أكبر مشروع استراتيجي أطلقته الجزائر منذ الاستقلال.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد تحدثت عن المشروع خلال حملته الانتخابية، حيث وعد سكان الجنوب الكبير في كل من تامنغست وأدرار، بربطهما بخط استراتيجي للسكة الحديدية.

ومعروف أن الشبكة الوطنية للسكك الحديدية، تصل حاليا إلى غاية حاسي مسعود بولاية ورقلة.

وتبلغ المسافة بين مدينتي ورقلة وتامنغست 1462 كلم، ما يجعل المشروع عملاقا بكل المقاييس، ويفتح الباب لتحقيق نهضة تنموية حقيقية لجميع مناطق الجنوب الكبير والانفتاح الحقيقي على الدول الافريقية المجاورة، وخاصة بعض الانتهاء من ربط ولاية ادرار أيضا مرورا بولاية تميمون بخط السكة الحديدة.

وإذا بلغ طول الشبكة الوطنية للسكك الحديدية في نهاية 2020 (5941 كلم)، فإن طول الشبكة خسر منذ الاستقلال 1100 كلم من خطوط السكك الحديدية عبر كامل التراب الوطني، في حين توقف 800 كلم عن التشغيل بدون أدنى حركة من الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال.

وكانت أغلب خطوط الشبكة منذ الاستقلال تستغل في نقل البضائع، باستثناء بعض المناطق الشمالية، غير أن ظروف النقل كانت جد صعبة، تسببت في توقف الخط الدولي الجزائر عنابة تونس، في تسعينات القرن الماضي.

وخلال العشريتين الماضيتين حققت الجزائر حوالي 2000 كلم إضافية للشبكة وأغلبها في الهضاب العليا الوسطى والغربية ونحو حاسي مسعود في ورقلة، فيما تستهدف الجزائر 11600 كلم بحلول 2025.

ويجري حاليا إنجاز الدراسات الخاصة بـ 5440 كلم بوسائل دراسة وإنجاز تقريبا كلها جزائرية، يضاف إلى تحقيق الجزائر لقفزة في مجال التزود بالسبائك الحديدية، بفضل مصانع الحديد والصلب الوطنية التي ستوفرها مركبات “الحجار” بعنابة، أو مركب “بلارة” (جيجل) الجديد المنجز بشراكة جزائرية قطرية، فضلا عن بناء قدرات انجاز وطنية مشهود لها وخاصة من القطاع العام ومنها مؤسستين عموميتين متخصصتين في الإنجاز  INFRAFER  و INFRAIL كما وسعت مؤسسة  COSIDER  في الأشغال العمومية والهندسة المدنية، إلى أشغال السكة الحديدية بعد نجاحها في ولوج أشغال مترو الجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى