الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الدكتور معوط:”ارتفاع عدد الإصابات بكورونا هو موجة جديدة وليست ثالثة”

شيراز زويد

قال اليوم الأربعاء أخصائي البيولوجيا العيادية علم الفيروسات الدكتور عبد الباسط معوط:” ان تزايد عدد الإصابات بكورونا هذه الأيام يمكن اعتباره موجة جديدة وليست ثالثة لأن جميع الأشخاص معرضون للإصابة بما فيهم الذين أصيبوا سابقا والملقحون ضد الفيروس المستجد”.

واعتبر الدكتور معوط في حديث خص به إذاعة سطيف الجهوية ما يحدث هذه الأيام من ارتفاع في عدد الاصابات بكورونا سببه السلالتان البريطانية والهندية ولم نكن نتوقع هذا الوضع الخاص.

وأوضح ذات المتحدث أنه لا يمكن أن يصاب الشخص مرتين بالسلالة نفسها ،والتغيُّر الكبير الذي حدث في السلالتين البريطانية والهندية (في المستقبل الخلوي لهذه الفيروسات والمعروف ب Antigène spike ) عطل المناعة المكتسبة المطورة خلال الإصابة الأولى وبالتالي الإصابة بالسلالة القديمة لا تحمي من الإصابة بسلالة جديدة.

كما أكد أخصائي البيولوجيا أن أغلبية الأشخاص الذين أصيبو بكورونا سابقا إصابتهم الجديدة خفيفة واستطاعوا المقاومة، مبرزا أن السلالة المتحورة حدث فيها تغيُّر في المستقبل الغشائي للفيروس ولم يحدث تغيُّر في المعلومة الوراثية وبالتالي لا مجال للحديث عن فيروس جديد.

ولكن من حيث الأثر على الصحة العامة بتزايد عدد المصابين يمكن أن نشبه الفترة الحالية بالحالات التي يظهر فيها فيروس جديد، يضيف معوط.

أما بخصوص آثار الفيروس على المريض فقال الدكتور :”مخلفات كثيرة تتركها كورونا لدى المصابين بعد التعافي منها تأثر الغدة الدرقية الكلى الكبد والمرض بداء السكري ،وعليه ننصح بالفحوصات والاستشارة الطبية بعد الشفاء من كورونا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق