الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الدكتور جمال السعيد: “فيروس كورونا يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي”

شيراز زويد

“كشف اليوم الأحد اخصائي جراحة الاعصاب بمستشفى ميلة الدكتور جمال السعيد أن فيروس كورونا كوفيد-19 يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي للإنسان .

وأوضح الدكتور السعيد في حوار مع إذاعة سطيف أن دراسات عديدة والواقع يؤكد تأثر دماغ المصابين بفيروس كورونا بنسخه المختلفة بشكل كبير،

وأضاف المتحدث، أنه يتم تسجيل مضاعفات عديدة لفقدان بعض الوظائف الحيوية خاصة الحواس حتى بعد شفاء المصابين بالمرض جراء تلف بعض المناطق في المخ.

وكشف في نفس السياق أن الارتفاع في درجة حرارة المصابين بكورونا ونقص الاكسجين يتسبب في اختلالات كبيرة في عمل الدماغ مما يؤثر على الوظائف الأساسية له .

 وأفاد الدكتور أنه تمت ملاحظة نقص في عديد الحالات وتقلص للمادة الرمادية في الدماغ لدى عدد من المصابين بكورونا، وهي المسؤولة عن الادراك لدى الانسان مما يتسبب بظهور اختلال فى بعض الوظائف المعرفية، على غرار النسيان، وفقدان التركيز، وضعف الوعي، والارتباك والاضطراب بين مرضى كوفيد-19، حتى بعد الخروج من المستشفى.

وفي هذا الصدد أوضح السعيد أن المادة الرمادية هي أحد العناصر الأساسية في الجهاز العصبي المركزي، وتُعد مفتاحًا لمعالجة المعلومات، ويؤثر أي خلل في حجمها على جودة عمل الخلايا العصبية والتواصل فيما بينها.

 كما قال المختص في جراحة الأعصاب :” انه في حالات عديدة للمصابين بالتجلاطات في المخ تدخلنا جراحيا ثم اكتشفنا ان المريض إيجابي بعد فحص الكوفيد”، مردفا بالقول:” الكثير من المضاعفات تؤثر بشكل أساسي على المراكز العصبية في جذع الدماغ، المسؤولة عن الوظائف الحيوية الأساسية”.

على غرار ضبط إيقاع التنفس، وضبط إيقاع القلب، بالإضافة إلى ضبط مستوى ضغط الدم في الشرايين، يضيف ذات المتحدث الذي أكد أن كورونا قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في المخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق