الجزائر

الدبلوماسية الأممية تدعم الجزائر وتندد بالفيتو الأمريكي

فايزة سايح

Ads

توالت ردود الفعل من أعضاء مجلس الأمن المنددة برفع امريكا لحق الفيتو في وجه المشروع الجزائري حول غزة ، والذي حظي بقبول ودعم 13 عضو مقابل رفض امريكي .

وفي هذا السياق أسقطت الولايات المتحدة ، اليوم الثلاثاء، مشروع قرار طرحته الجزائر يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة،

وفي هذا الصدد صوتت الولايات المتحدة بحق النقض في حين صوتت 13 دولة لصالح مشروع القرار وامتناع صوت واحد.

مندوب روسيا .. واشنطن تسعى لحماية حليفتها إسرائيل

وعقب الفيتو الأمريكي قال مندوب روسيا في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، إن أميركا تسعى لتطبيق خطتها الجيوسياسية لحماية حليفتها إسرائيل.

وأضاف، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن، المنعقدة في نيويورك، للتصويت على مشروع قرار جزائري بوقف إطلاق النار في غزة: “سبق أن رفض الأعضاء مشروع وقف إطلاق النار في غزة كي لا يزعجوا واشنطن”

وأشار إلى أن “الوفد الأميركي يعتبر مشروع قرار الجزائر لوقف إطلاق النار بغزة خطيرا” وتابع: واشنطن مستعدة للتضحية بأي منطقة لتلبية طموحاتها الجيوسياسية، مؤكدا أن “خطط واشنطن الجيوسياسية تزيد حجم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة”.

الصين …الفيتو الأمريكي يعني إعطاء الضوء الأخضر للمذبحة في غزة

من جهته علق مندوب الصين في مجلس الأمن الدولي على الفيتو الذي فرضته الولايات المتحدة على الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وقال المندوب الصيني: إننا نشعر بخيبة أمل عميقة.. بالنظر إلى الوضع على الأرض، فإن هذا لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر للمذبحة في غزة”.

واضاف المندوب قائلا ، تخث الصين إسرائيل التخلي عن فكرة عملية برية في رفح ووقف العقاب الجماعي ضد السكان في غزة.

بن جامع…الفيتو عقاب جماعي للفلسطينيين

يذكر أنه فشل مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، في اعتماد مشروع قرار الجزائر لوقف إطلاق النار في غزة بعد استخدام الولايات المتحدة لحق النقض “الفيتو” ضد مشروع القرار.

وخلال الجلسة، التي عقدت اليوم الثلاثاء، في نيويورك، دعا مندوب الجزائر بمجلس الأمن، عمار بن جامع، لوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة.

وقال بن جامع: لا يجب على مجلس الأمن التصرف بسلبية تجاه وقف إطلاق النار بغزة، ويجب تطبيق وقف إطلاق نار فوري إنساني. وأضاف: نطالب بمشروع قرار لإدخال المساعدات دون عوائق.

وأشار مندوب الجزائر إلى أنه لا بارقة أمل، بالرغم من قرار محكمة العدل بشأن غزة منذ شهر.وشدد على أن التصويت ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار بغزة يعني عقابا جماعيا للفلسطينيين.

تواصل العدوان في غزة

ويواصل الاحتلال قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ137، مخلفا مئات الشهداء والجرحى, وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 29 ألفا و195 شهيدا، غالبيتهم من النساء والأطفال، و69 ألفا و170 مصابا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الاحتلال ارتكب، خلال الـ24 ساعة الماضية، عددا من المجازر ضد عائلات بأكملها في قطاع غزة، راح ضحيتها 103 شهداء، و142 مصابا.

سفير الجزائر عمار بن جامع يصوت في مجلس الأمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى