Ads

الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الجزائر وجنوب أفريقيا يدعوان المغرب والبوليساريو لمفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة

يونس بن عمار

Ads

استقبل عمار بلاني، الأمين العام لوزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم 10 الخميس بمقر الوزارة، بيلي ليسدي ماسيتله، سفير جنوب إفريقيا بالجزائر.

وهنأ سفير جنوب إفريقيا، خلال هذا اللقاء، السلطات الجزائرية والشعب الجزائري على نجاح القمة العربية التي عقدت في الجزائر يومي 1 و 2 نوفمبر 2022، معربًا عن ارتياح بلاده للقرارات التي اتخذها القادة العرب، خاصة فيما يتعلق بمركزية القضية الفلسطينية وتنشيط مبادرة السلام العربية.

وانتهز سفير جنوب أفريقيا الفرصة للإشادة بجهود الجزائر في هذا الشأن، والتي أدت إلى توقيع الفصائل الفلسطينية، في 13 أكتوبر 2022، في الجزائر العاصمة، على “إعلان الجزائر” لتجسيد المصالحة الفلسطينية.

 كما ركزت المناقشات بين الطرفين على القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مسألة الصحراء الغربية.  وفي هذا الصدد، أكد الطرفان دعمهما الثابت للنضال العادل للشعب الصحراوي، بينما شددا على ضرورة أن يستأنف طرفا الصراع، وهما جبهة البوليساريو والمغرب، المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة بهدف الوصول إلى حل سياسي مقبول للطرفين يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، وفقًا للشرعية الدولية.

 علاوة على ذلك، كان هذا الاجتماع فرصة للطرفين للتأكيد مجددًا على رغبتهما المشتركة في زيادة تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، ورفع التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي إلى مستويات تعكس إمكانات البلدين والطموح الذي يقودهما إلى أعلى المستويات السلطات ، لا سيما في ضوء عقد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة الثنائية، المقرر عقدها في أوائل عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى