اتصالاقتصاد وأعمال

الجزائر تملك ثالث احتياطي الغاز الصخري في العالم بعد الصين والأرجنتين

إبراهيم لعمري

كشف تقرير للأمم المتحدة عرض اليوم الجمعة خلال الندوة الأممية للتجارة والتنمية، أنّ الجزائر تملك ثالث أكبر احتياطي غاز صخري في العالم، بعد كل من الصين والأرجنتين والذي يُقدر بـ 20.02 ترليون متر مكعب.

وحسب الندوة الأممية للتجارة والتنمية التي أبرزت في تقرير لها، أنّ الجزائر من البلدان الأولى المصدّرة للغاز التقليدي في إفريقيا، وثالث أكبر احتياطي من حيث الغاز الصخري الممكن استرجاعه تقنيا.

وذكر تقرير لدراسة أعدتها الوكالة الأمريكية للإعلام في الطاقة سنة 2015، أن الموارد العالمية الممكن استرجاعها تقنيا من حيث الغاز الصخري تبلغ ما يعادل 214.5 ترليون متر مكعب، أي ما يكفي لـ 61 سنة من الاستهلاك العالمي حسب وتيرة 2016،.

وتؤكد الدراسة أن الجزائر تأتي في المرتبة الثالثة من حيث احتياطي الغاز الصخري القابل للاسترجاع بعد كل من الصين والأرجنتين.

وتملك الجزائر وحدها ما يقدر بـ 707 ترليون قدم مكعب من الغاز الصخري، أي ما يعادل  9.3 % من الموارد القابلة للاسترجاع تقنيا في العالم، وهي نسبة تمثل أكثر من نصف ما تملكه إفريقي , وتعول الجزائر على استغلال الغاز الصخري لمواجهة تراجع أسعار النفط في السوق الدولية خاصة وأن أكثر من 90% من موارد الخزينة العمومية تعتمد على مداخيل المحروقات التي تقلصت بفعل تراجع أسعار النفط في السوق الدولية منذ نهاية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى