الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الجزائر تقتني 6 طائرات إخماد الحرائق خلال الصائفة القادمة

سعاد سنوسي

Ads

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية ابراهيم مراد، عن اقتناء 6 طائرات خاصة بإخماد الحرائق الصائفة القادمة.

و أوضح الوزير مراد في رده، على الانشغالات التي طرحها أعضاء مجلس الأمة، بعد تقديمه مشروع قانون متعلق بقواعد الوقاية والتدخل والحد من أخطار الكوارث، أن مصالحه بصدد اقتناء طائرات صغيرة ولكن لها فاعلية، حيث تم مطالبة طاسيلي للطيران باقتناء طائرات إطفاء الحرائق، مؤكدا أنه سيتم اقتناء 6 طائرات الصيف المقبل.

وأشار الوزير أيضا إلى اقتناء طائرة من حجم كبير من ضمن 4 المبرمجة، و قال في هذا الشأن:” لم نستطع اقتناء إلا طائرة واحدة بسبب تداعيات الحرب.. لكون محركاتها تصنع في أوكرانيا ويتم السعي لإيجاد حلول لجلبها.”.

وقال مراد بمجلس الأمة، إن الخطر السيبراني خطير جدا ويمكنه وقف أجهزة البنوك وعرقلة حركة المرور ويجب أخذه بعين الاعتبار. مؤكدا أن السيبيرانية خطر كبير قد توقف كل جهود الدولة في ظرف وجيز.

مضيفا أن وزارة الدفاع تعمل وتتنبأ بما يمكن أن يحدث .من جهة أخرى قال الوزير إن عدم احترام المعايير القانونية والتنظيمية هي التي تتسبب في كل الكوارث، مشيرا على سبيل المثال إلى البناءات الفوضوية، البناء في ضفاف الأودية، وعدم احترام المناطق الجبلية والسماح باستغلال ما هو محظور.

وأمر الوزير بإحصاء وتشخيص الأخطار المحدقة بالمواطن ولاية بولاية، تنفيذا لالتزامات الرئيس تبون ضمانا لحق المواطن بالعيش الكريم .

وأكد مراد أن هذا النص جاء في هذا السياق والهدف هو التنبؤ بالأخطار وإعداد برامج للتصدي لها.

وتابع الوزير قائلا :الرئيس ألزمنا بتحيين مخطط وبرنامج الإسعافات كل 6 أشهر .. مشيرا إلى صندوق تمويل الكوارث وهو آلية هامة تمكن الدولة من الوقوف مع المواطنين المتضررين.

وأضاف أنه بالرغم من أن التأمين على الكوارث إجباري للحصول على تعويضات عادلة دون تأخر، لكن نسبة الاكتتاب فيه لا تتجاوز 10% .

طائرة جزائرية لإخماد الحرائق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى