Ads

اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الجزائر تطلب رسميا الانضمام إلى مجموعة البريكس وترحيب من روسيا والصين

فاروق سليماني

Ads

أعلنت المبعوثة الخاصة المكلفة بالشراكات الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج. ليلى زروقي، عن طلب الجزائر رسميا الانضمام إلى مجموعة البريكس.

وجاء ذلك خلال حلول، ليلى زروقي، ضيفة على “فوروم الأولى” على أمواج الإذاعة الجزائرية.

وتعتبر مجموعة البريكس بمثابة تكتل سياسي واقتصادي ضخم يضم روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا.

وأكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في شهر جويلية الأخير، أن مجموعة البريكس تهم الجزائر بالنظر لكونها قوة إقتصادية وسياسية.

وتعتبر كل من، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وعقدت هذه البلدان، أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورغ بروسيا في حزيران 2009 حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية. وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول «بركس» في يوليو عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة “الثماني الكبرى”.

وشارك في قمة «بركس» رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية. وانضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، فأصبحت تسمى بريكس بدلاً من بريك سابقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى