اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

الجزائر تطلب الاستفادة من خبرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ‘BERD ‘

نسرين لعراش

دعا الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان اليوم الخميس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى وضع خبرته في خدمة الجزائر من أجل مرافقتها في تحقيق الهدف الرامي إلى تنويع الاقتصاد.

وأجرى الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، الخميس، مباحثات عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو باسو.

وجاء اللقاء مباشرة بعد انضمام الجزائر مؤخرا للبنك، وشكل فرصة للتباحث حول سبل التعاون الممكنة بين الطرفين وتبادل وجهات النظر حول الكيفيات التي تسمح للجزائر بإتمام عملية العضوية.

وقدم الوزير الأول وزير المالية: “المحاور الكبرى لمخطط عمل الحكومة الجديد، الذي يشكل نظرة استراتيجية شاملة لتنمية البلاد في السنوات القادمة ويؤسس لنمط اقتصادي جديد يعتبر كطموح أولي لبلوغ التنويع في موارد الدولة الجزائر”.

وأشار بن عبد الرحمان، إلى أن الجزائر أطلقت ورشات طموحة لأحداث اصلاحات هيكلية، لاسيما في ميدان الجباية والميزانية، والتي تعتبر أولى نتائجها مشجعة جدا، مؤكدا على جهود الحكومة الجزائرية لحشد أكبر قدر من الموارد الوطنية، خاصة من خلال الشمول الجبائي والمالي.

ودعا الوزير الأول “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى وضع خبراته في خدمة الجزائر من أجل مرافقتها في تحقيق هدف تنويع اقتصادها، من خلال النهوض بالقطاع الخاص، لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة “.

وهنأت رئيسة البنك الجزائر على انضمامها إلى هذه المؤسسة لتصبح بذلك العضو الثالث والسبعين للبنك، وأبدت السيدة رونو باسو “الإرادة الكاملة” لمؤسستها “لدعم الجزائر في جهودها التنموية، ولا سيما في المجالات التي يتمتع فيها البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية الخبرة والميزة المقارنة، على غرار تطوير القطاع الخاص، لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التحول الأخضر والطاقات المتجددة وكذا تطوير الشمول المالي”.

من هو البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية؟

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتعرف اختصارا (EBRD) هو بنك تنموي متعدد الأطراف، يستخدم الاستثمار كأداة للمساعدة في بناء اقتصادات السوق، وقد تأسس في عام 1991.

ركز البنك في البداية على بلدان الكتلة الشرقية السابقة وسعى إلى دعم التنمية في 30 دولة من وسط أوروبا إلى آسيا الوسطى.

أول رئيس للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بين 1991 و1993، هو الاقتصادي الفرنسي جاك أتالي المستشار الاقتصادي للرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق