Ads

الرئيسيةاقتصاد وأعمالسلايدرعاجل

الجزائر تستورد 100 طن من سبائك الألومنيوم من الكاميرون بتعريفة جمركية تفضيلية

فايزة سايح

Ads

كشفت المجلة الكاميرونية ” la patrie “أن شحنة حجمها 100 طن من سبائك الألومنيوم صدرتها الكاميرون إلى الجزائر لأول مرة ، واصفة الحدث بالإنجاز الهام في انشطة البلاد التجارية .

وفي هذا الصدد جاء في مقال لمجلة ” الوطن الكاميرونية ” ان الشحنة التي تم تحميلها من ميناء دوالا الى ميناء بجاية ، يوم الجمعة 5 من جويلية تمت تحت إشراف وزير التجارة الكاميروني من ميناء دوالا-بونابيري .

واوضحت المجلة ذاتها، ان هذه الشحنة، ستستفيد من التعريفة الجمركية التفضيلية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (زليكاف). مضيفة  ان هذه هي الصادرات ، تعد الاولى من نوعها من الكاميرون الى الجزائر في ظل هذا النظام.

واردف مقال المجلة الكاميرونية ذائعة الصيت، ان هذه الشحنة تأتي تتويجا للاتفاقية بين شركة الألومنيوم الكاميرونية (ALUCAM ) و الشركة الجزائرية (SARL ALFILEC).

موضحة ان الكميات المصدرة تأتي من فائض الإنتاج للشركة الرائدة في قطاع الصلب والمعادن في الكاميرون، مجموعة بروميتال، التي استثمرت مؤخرًا 57 مليار فرنك أفريقي في بناء مصنعين جديدين في المنطقة الصناعية في دوالا باسا .

يشار ايضا ، ان الجزائر اعلنت الانضمام الرسمي لمبادرة التجارة الموجهة، في إطار التجسيد الفعلي لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية “زليكاف” شهر ديسمبر من العام 2023.

وكان نظام (زليكاف) دخل حيز التنفيذ منذ عام 2021 بين الدول الإفريقية الـ 54الموقعة، مع تسجيل نتائج أكثر ايجابية خلال ثلاث سنوات فقط.

وبموجب هذا الانضمام اصبح بامكان المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين، القيام بعمليات تبادل تجاري مع نظرائهم من الدول الشريكة في المبادرة بدون قيود جمركية وفقا لاتفاقية “زليكاف”، حسبما أكده وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني في وقت سابق .

وكان زيتوني دعا في ذات السياق المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين إلى الاستفادة من المزايا التي تمنح في إطار المبادلات التجارية

مع الدول المنضمة إلى هذه المبادرة من أجل تعزيز الصادرات الجزائرية خارج المحروقات وتجسيد أهداف اتفاقية “زليكاف” الرامية لرفع مستويات التبادل التجاري بين الدول الافريقية بشكل محسوس.

من جانبه اشاد الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية “زليكاف”، وامكيلي ميني، بانضمام الجزائر لمبادرة التجارة الموجهة بدون قيود جمركية.

التي تم إطلاقها في إطار تجسيد اتفاقية منطقة “زليكاف” مثمنا أيضا خطوات الجزائر لتعزيز تواجدها التجاري بمختلف الدول الإفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى