Ads

اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

الجزائر تستكمل 2600 كيلومتر من الألياف البصرية العابرة للصحراء

ياسمين سالم

Ads

كشف الأمين العام لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، عبد الوهاب بارة، اليوم الأحد عن استكمال الجزائر حوالي 2600 كلم من الألياف البصرية ضمن مشروع الوصلة المحورية العابرة للصحراء.

وجاء في كلمة عبد الوهاب بارة لدى افتتاحه لأشغال الدورة الخامسة للجنة الربط للوصلة المحورية العابرة للصحراء ذات الألياف البصرية، بحضور ممثلي الدول الإفريقية المعنية، أنّه تمّ “استكمال المحور الرابط بين الجزائر العاصمة وإن قزام، إضافة إلى مدّ خط فرعي حتى ولاية تندوف، وهو ما يدلّ على التزام الجزائر وبإيمانها بالمشروع”.

واوضح بارة أنّه خلال السنتين الأخيرتين، ضاعفت الجزائر قدراتها في مجال النطاق الترددي الدولي بدخول (كابل) بحري حيز الخدمة، مبرزاً أهمية هذا المشروع الاستراتيجي العابر للصحراء الذي يعتبر “نموذجاً للشراكة الناجحة بين الدول الإفريقية”.

وتابع بارة قائلا أنّ من شأن هذا المشروع “خلق حركية تكنولوجية تقود إلى بروز اقتصاد رقمي بالبلدان المعنية، يسمح بتطوير التجارة الإلكترونية الإفريقية والخدمات المالية عبر الانترنت”، فضلا عن “المساهمة في تعزيز دعائم مناخ الأعمال”.

من جانبه، أبرز الأمين العام للجنة، مراد العاليا، أنه سيتم خلال أشغال هذه الدورة “مناقشة مدى تقدم أشغال المشروع والعراقيل التي تواجهه لاستكماله”.

مشيرا إلى أنّ الجزائر تسعى من خلال المشروع، إلى “الاستثمار في الخط البحري الرابط بين الجزائر وفالنسيا (إسبانيا)، عبر تمكين الجزائريين من الولوج إلى الأنترنت، ثم منح الفرصة للدول الإفريقية التي لا تملك واجهة بحرية، من الاستفادة من نفس الخدمات”.

يشار الى ان مشروع الوصلة المحورية للألياف البصرية العابرة للصحراء ، يندرج في إطار مبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (النيباد)، ويربط بين الجزائر، النيجر، نيجيريا، التشاد، مالي وموريتانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى