اقتصاد وأعمالسلايدر

الجزائر تدعو الى إنشاء منتدى اقتصادي بين دول الطريق العابر للصحراء

شيراز زويد

حث رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير على ضرورة إنشاء منتدى اقتصادي ومجلس أعمال مختلط يجمع دول الطريق العابر للصحراء.

وأفاد تير في تصريحات ل الجزيرة نت” أن الجزائر دعت سفراء الدول المعنية، في اجتماع شهر مارس الماضي الى الإسراع في وضع اتفاقية إستراتيجية تحدد آلية التعاون ونظام لإدارة مستدامة مشتركة لهذا المشروع الحيوي، الذي يضم ستة دول هي الجزائر، تونس، النيجر، مالي، نيجيريا، والتشاد.

كما شدد ذات المتحدث على ضرورة إنشاء منتدى اقتصادي ومجلس أعمال مختلط يجمع سنويا رجال الأعمال والقادة السياسيين للدول الـ6،  للتطرق الى القضايا الاقتصادية والتجارية الرئيسية في المنطقة، وذلك قصد تعزيز التشاور والتعاون فيما بينها، ومناقشة التحديات والرهانات التي تواجهها.

وتطرق رئيس المجلس الوطني ابر ربط الطريق الإفريقي بمشروع طريق الحرير الصيني عبر ميناء شرشال، خاصة أن هذا الأخير يعد من المحطات الرئيسة ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وفي هذا الصدد أوضح نفس المسؤول أن ذلك يجعل المشروع مستقبلا منطقة عبور للسلع الأوروبية الموجهة نحو السوق الأفريقية، باعتبار أن النقل البري يعد أقل تكلفة من البحري للوصول إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق