الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الجزائر تحتضن الملتقى الدولي حول مكافحة التهرب فيه قطاع الضمان الاجتماعي

نايلة فرح

Ads

نظمت وزارة العمل و الضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء، يوم دراسي حول محاربة و مكافحة التهرب، في التامينات الاجتماعية.

وأشرف وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي فبصل بن طالب، على افتتاح المتلقى، وهذا بحضور محمد كركي رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي و مارسيلو ابي رامية كيتانو، الامين العام للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.

واوضح بيان للوزارة، ان  أنظمة الضمان الاجتماعي تلعب دورا أساسيا في حياة الأفراد والمجتمعات، ويعتمد تحقيق أهداف الضمان الاجتماعي على التمويل الموثوق والامتثال للوائح القانونية فضلا عن التضامن والثقة.

وقد يعرض الاحتيال والتهرب في مجال الاشتراكات والأداءات أنظمة الضمان الاجتماعي للخطر ويشكل تهديدا كبيرا على توازناتها المالية وديمومتها الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، تنظم الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ملتقى تقني حول مكافحة الخطأ والتهرب والاحتيال في الضمان الاجتماعي بشمال افريقيا وذلك بالتعاون مع مكتب اتصال الجمعية الشمال افريقيا.

وبالتنسيق مع الأمانة العامة للجمعية وتحت إشراف الصناديق الجزائرية للضمان الاجتماعي هي الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء الصندوق الوطني للتقاعد، و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء

وكذا الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري.

وللتذكير فإن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي قد قامت بتبني مبادئ توجيهية تتعلق بمكافحة الخطأ والتهرب والاحتيال في أنظمة الضمان الاجتماعي والتي تشكل نقطة مرجعية ذات مستوى في مجال إدارة هيئات الضمان الاجتماعي.

حيث يستجيب هذا الملتقى التقني لمبادئ الجمعية في شقها المتعلق بمكافحة الخطأ والتهربو الاحتيال في أنظمة الضمان الاجتماعي وكذا تلك المتعلقة بتحصيل الاشتراكات والامتثال وذلك اعتمادا على تجارب تم تسجيلها مؤخرا بالمنطقة.

كما يشكل الملتقى سانحة لمناقشة الاستراتيجيات والمقاربات المبتكرة التي تعتمدها هيئات الضمانا لاجتماعي من خلال التطرق إلى الإشكاليات.

وتتمثل هذه الاشكاليان في أهم التحديات وعوامل الخطر التي تواجه مؤسسات الضمان الاجتماعي في منطقة شمال افريقيا في مجال الوقاية ومكافحة الأخطاء والتهرب والاحتيال في تحصيل الاشتراكات ودفع الأداءات

التدابير والاستراتيجيات الجديدة التي تم وضعها مؤخرا من قبل مؤسسات الضمان الاجتماعي في المنطقة في هذا المجال وأهم مخرجاتهاد ور التكنولوجيا والتعاون مع الأطراف الفاعلة، سيما المؤسسات المالية والسلطاتا لضريبية في اعداد مقاربات مبتكرة. مساهمة التكوين وتطوير المهارات.

وكذا التحسيس في تطوير ثقافة الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى تحسين التحصيل وتعزيز مكافحة التهرب والاحتيال في مجال الاشتراكاتو الأداءات..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى