الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الجزائر الأولى عربيا و إفريقيا في قوة أسطول الغواصات

فايزة سايح

Ads

كشف تقرير اصدره موقع الدفاع العربي, “ديفونس أرابيك” ان الجزائر تحتل المرتبة الأولى عربيا وافريقيا في قوة أسطول الغواصات .

واوضح ذات الموقع ان الجزائر تحتل المرتبة 15 عالميًا في قوة أسطول الغواصات، بثماني غواصات روسية الصنع, واعتمد الموقع في هذه المعلومات على تصنيف موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشؤون العسكرية.

واشار تقرير “موقع الدفاع العربي” ايضا ، أن باقي الدول العربية باستثناء مصر لا تمتلك أية غواصة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وفي هذا السياق يعد استخدام الغواصات عاملا رادعا في المياه الإقليمية، حيث ان الغواصات تمتلك القدرة على الانغماس تحت سطح الماء وتنفيذ مهام استخبارية وهجومية بشكل سري وفعال.

كما يمكن أن تكون لها تأثير كبير على الأمان البحري والاستقرار الإقليمي، حيث يمكن استخدامها للرد على التهديدات أو للمشاركة في عمليات الدفاع والردع.

وجاء تصنيف الجزائر في صدارة الترتيب العربي والافريقي ، اعتمادا على مجموعة من العوامل، بما في ذلك القدرات اللوجستية والجغرافية والوحدات العسكرية.

كما تطرق تقرير “موقع الدفاع العربي “الى غواصات الجزائر 8 ، مؤكدا انها كلها من صنع روسيا وهي كالاتي :

  • 2 غواصات من طراز كيلو 877EKM: مشروع 877EKM بلاتوس (كيلو) ، بنيت بمصنع أدميرالتى شيبيارد فى سانت بطرسبورغ، الروسية. تم تحسينها عام 2010.
  • 4 غواصات كيلو 636M: مشروع 636M غواصة ‘كيلو محسنة’، تم بنائها بمصنع أدميرالتى شايبرد فى سانت بطرسبورغ، الروسية.
  • 2 غواصات الثقب الأسود من المشروع 06361 “فارشيافينكا”: وهي غواصة تعمل بالديزل و الكهرباء مُتعددة الاغراض. سعتها 3120 طنًا و طولها 73.8 مترًا وعرضها 9.9 مترًا و سرعتها 20 عُقدة. مدى إبحارها تحت الماء 400 ميل، قادرة على السير بنفسها 45 يومًا. طاقمها مكون 52 شخصًا. تحمل طوربيد الالغام و أسلحة الصواريخ و منظومة الدفاع الجوى “إيغلا” و قد اطلق عليها الناتو اسم “الثقب الأسود” لانها مخفية.

يذكر انه حلت الجزائر في المركز 15 عالميا ضمن قائمة أفضل 25 قوة بحرية في العالم، من حيث امتلاكها أكبر عدد من السفن والغواصات.

وحسب موقع Wisevoter ، أن التصنيف العالمي الذي أعده الموقع ذاته يشمل ما مجموعه 144 أسطولا، والذي يتصدره الصين، وروسيا، وكوريا الشمالية، وأمريكا.

واشار التصنيف العالمي لموقع Wisevoter إلى التنوع الكبير في الأساطيل البحرية للدول، من حيث الحجم والتكنولوجيا والأهداف التشغيلية.

غواصة للبحرية الجزائرية بمناء المرسى الكبير Sous-marins de classe Kilo de la Marine algérienne à Mers el-Kébir (Oran)

غواصة البحرية الجزائرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى