اقتصاد وأعمال

التوقيع على القرار الوزاري لحماية عمال البناء والأشغال العمومية والري

فاروق سليماني

كشف اليوم الأربعاء وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، الهاشمي جعبوب، أنه تم إعداد نصوص تنظيمية جديدة تخص القرار الوزاري المشترك المتضمن التدابير التقنية لحماية عمال البناء والأشغال العمومية والري.

وأفاد جعبوب لدى القائه لكلمة خلال اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل، أنه سيتم اليوم التوقيع على هذا القرار الوزاري الذي يخص حماية العمال في البناء والاشغال العمومية والري، مع وزير الصحة، وذلك في اطار ملائمة التشريع والتنظيم المتعلقين بالعمل مع معايير العمل الدولية.

وكشف ذات المتحدث أنه تم إعداد مرسوم تنفيذي يحدد شروط منح الإعتماد لمؤسسات ومراكز التكوين والمصادقة على برامج تكوين العمال في مجال الوقاية من الأخطار المهنية.

وأبرز وزير العمل أن رسالة الوزارة في مجال السلامة تهدف إلى حماية العمال وتحقيق شروط العمل وظروف عادلة من أجل تجنب الإنعكاسات السلبية لحوادث العمل على العمال والعائلات، مشددا على أن أصحاب العمل ملزمون باعتماد نظام تسيير المخاطر لحماية العمال.

وأوضح نفس المسؤول أن الوقاية والسلامة المهنيين، هي مسؤولية أصحاب العمل ويجب تجسيدها مع العمال والشركاء والخبراء الذين يتعين عليهم لعب دور مهم في حماية العمال من الأوبئة والمخاطر، وهم ملزمون باعتماد نظام تسيير المخاطر المهنية وإعداد سياسة للتدخل الاستعجالي والتدابير الوقائية.

كما شدد جعبوب على ضرورة الوقاية من الأخطار العملية عبر إعداد سياسية التكوين وترتيب العمل وتصميم العمليات الانتاجية لتعزيز حماية العمال والعاملات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق