الرئيسيةصحة

البروفيسور بونجار:”الجزائر تسجل 50 ألف اصابة جديدة بالسرطان سنويا”

فاروق سليمانفاروق سليمانيي

كشف اليوم السبت رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في أمراض السرطان البروفيسور عدة بونجار أن الجزائر تسجل حوالي 50.000 حالة اصابة بالسرطان سنويا.

وأفاد البروفيسور بونجار في حوار مع إذاعة سطيف الجهوية أن حالة السرطان في الجزائر ليست بالوردية و لا هي سوداوية توجد ايجابيات و نقائص، لاسيما في عدد مصالح سرطان الدم، مشددا على ضرورة تدارك هذا النقص.

بالإضافة إلى تسجيل نقص في مصالح طب الأطفال يضيف ذات المتحدث الذي أكد على ضرورة تعزيز الامكانيات للتكفل الامثل بعدد الحالات التي تقدر ب 1000 الى 1500 حالة سرطان أطفال سنويا.

أما بخصوص السرطانات المنتشرة في الجزائر فأكد البروفيسور أن سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى ب12000 حالة سنويا ما يمثل نسبة 25 بالمائة، مضيفا بالقول:”عند اكتشاف المرض كان معدل الورم عند النساء 9 سنتيمتر سنوات التسعينات و الآن أقل من 5 سنتيمتر ما يدل على وعي المرأة الجزائرية و نجاعة الكشف المبكر”.

سرطان القولون و المستقيم الأول عند الرجال هو الآخر منتشر بكثرة في الجزائر حيث يتم تسجيل سنويا 4500 الى 5000 حالة، يضيف رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في أمراض السرطان.

وفي هذا الصدد قال ذات المتحدث:”ندق ناقوس الخطر بشأن سرطان القولون و المستقيم في الجزائر و الذي ينتشر بسرعة و نطالب بالعودة الى اتباع نظام غذائي متوازن و الابتعاد عن الشحوم و الدهون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق