اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل
أخر الأخبار

الجزائر تملك أكبر احتياطي للذهب في إفريقيا

فايزة سايح

Ads

تصدر البنك المركزي الجزائري نظرائه في أفريقيا من حيث حيازة احتياطي الذهب في نهاية العام 2023 بـ 174 طناً متقدما على البنوك المركزية لكل من ليبيا ، مصر ، جنوب افريقيا .

وحسب تقرير كشفته وكالة “اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ ” استنادا الى بيانات “مجلس الذهب العالمي” و”trading economics“، فان “بنك الجزائرالمركزي” احتل صدارة ترتيب البنوك الإفريقية الأكثر حيازة على إحتياطيات الذهب في نهاية عام 2023.

 174 طن حجم إحتياطيات الذهب

وجاء تصدر الجزائر للقائمة ، متبوعة بالبنك المركزي الليبي في المرتبة الثانية بـ 147 طن، وفي المرتبة الثالثة, حاء البنك المصري بـ 126 طن.

يذكر ان الجزائر تعد من اهم  من الثلاث دول عربية امتلاكا للذهب حسب ما اورده تقرير لموقع “إنسايدر مونكي”  الأمريكي المتخصّص.

وحسب ذات التقرير، فالجزائر ضمن 25 بلدا الأكثر حيازة على إحتياطيات الذهب في العالم لعام 2024,  يذكر انه حظي معدن الذهب بأفضلية من البنوك المركزية حول العالم،

لمواجهة التضخم المرتفع منذ عامين، رافقه تصاعد في المخاطر الجيوسياسية، سواء في شرق أوروبا أو الشرق الأوسط، رغم أسعاره التاريخية.

ووفق بيانات أولية لمجلس الذهب العالمي، فإن مشتريات البلدان من الذهب لجميع الاستعمالات بلغت أكثر من 1100 طن خلال الربع الأول من 2024، وهي قريبة من مستوياتها قبل عام.

وتحقق هذا الاستقرار رغم تسجيل أسعار الذهب في الفترة بين شهري يناير ومارس الماضيين مستويات غير مسبوقة، واستمرت حتى أبريل الجاري فوق 2450 دولارا للأونصة.

ويستخدم الذهب كمجوهرات أو كاحتياطي لدى البنوك المركزية إلى جانب بقية الاحتياطيات الأخرى، وقد يستخدم في صناعة أجزاء التكنولوجيا أو في صناديق التداول.

وكان 2023 عاما آخر من عمليات الشراء القوية التي قامت بها البنوك المركزية، إلى جانب الاستهلاك المرن للمجوهرات.

وبلغ الطلب السنوي على الذهب مستوى 4899 طنا، وهو أعلى مستوى مسجل على الإطلاق رغم ارتفاع أسعار المعدن الأصفر، وفق بيانات مجلس الذهب العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى