الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

لم يحترموا أخلاقيات المهنة.. وزارة الاتصال توجه آخر إنذار لصحفيين في الإعلام الرياضي

يونس بن عمار

Ads

كشفت وزارة الاتصال أن مديرية وسائل الإعلام بالوزارة، استدعت اليوم الاثنين، عددا من الصحفيين الرياضيين وتم تنبيههم إلى خطورة العواقب التي تنجر عن هذه التجاوزات.

وقالت الوزارة، في بيان لها، أن الصحفيين الذين تم استدعاؤهم “تحفظت الوزارة هذه المرة عن نشر أسمائهم”. غير أنها أكدت “لن تتوانى مستقبلا في المتابعة القضائية و/أو اللجوء إلى المنع من تغطية كل النشاطات الرياضية و/أو تحميل المؤسسات الإعلامية التي يشتغلون بها تبعات ذلك”.

وجاء استدعاء هؤلاء الصحفيين المنتسبين لقطاع الإعلام الرياضي، بعد أن سجلت الوزارة، الاستمرار هؤلاء المعنيين بالاستدعاء في “عدم الالتزام بآداب وأخلاقيات المهنة لاسيما ما تعلق منها بالتحريض والإساءة ونشر وبث أخبار مغلوطة و مسيئة”،

وذلك, رغم الملاحظات التي أدلى بها السيد وزير الاتصال خلال ندوة الإعلام الرياضي لقاءه مع الإعلاميين الرياضيين بتاريخ 01 فيفري 2024 .

وزير الإتصال يدعو الصحفيين الرياضيين للالتزام بأخلاقيات العمل الإعلامي

دعا وزير الاتصال محمد لعقاب في لقائه بصحفيي الاعلام الرياضي ، اليوم الخميس ، إلى العودة جميعا الى بعض الأساسيات التي يمكن أن تشكل قاعدة للعمل الإعلامي الرياضي منها.

وفي هذا الصدد قال وزير الاتصال، في لقائه بصحفيي الاعلام الرياضي خلال الندوة الصحفية المعنونة بـ”القطاع الرياضي الواقع والانشغالات”، أن الصحافي الرياضي هو أصلا صحفي تلقى تكوينا في الصحافة، يعرف الأنواع الصحفية، يفرق بينها، يعرف متى يستعمل الأنواع الخبرية وكيف يوظفها.

وتابع الوزير الصحفي مسؤول عما يكتب، لذلك يتعين عليه التأكد من مصدر الخبر, إذ إن الصحفي يعرف القيم الخبرية، التي يزن من خلالها ما هو صالح للنشر، وما هو غير صالح للنشر، ومتى يحقق السبق ومتى يضحي بالسبق من أجل مصلحة أعلى.

تدخلات الصحفيين في ندوة الإعلام الرباضي

واضاف أن الصحفي يعرف انتقاء المعلومات التي ينشرها ويعرف اختيار الشخصيات التي يحاورها, واستذكر الوزير قائلا، الصحفي الرياضي ليس لاعبا ولا مدربا ولا مسيرا ولا مشجعا.

واضاف وزير الاتصال قائلا، أن الصحفي ليس حكما ولا قاضيا, وفي ذات السياق أكد محمد لعقاب أن الصحفي ملزم باحترام اخلاقيات المهنة للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي.

مضيفا، أن الصحفي ملزم باحترام الجمهور و الإعداد الجيد وتقديم المعرفة والمتعة.

الإعلام الرياضي أصبح خطرا على الامن القومي

كما حذر الوزير في كلمته ، بأن الإعلام الرياضي أصبح في بعض الأحيان يشكل خطرا على الامن القومي, لذا دعا الوزير، الإعلام الرياضي اليوم أكثر من أي وقت مضى للإنتباه وأخذ الحيطة والحذر لمثل هذه الممارسات.

و اكد الدكتور لعقاب, ، أن لقاء اليوم هو دعوة لممارسة الإعلام الرياضي كما يجب وكما ينبغي.كما دعا كل مهنيي القطاع إلى الاطلاع على قوانين الإعلام سارية المفعول.

وخص بالذكر قانون الإعلام وقانوني الصحافة المكتوبة والإلكترونية وقانون السمعي البصري اللذان يحددان أطر ممارسة المهنة بالنسبة للوسيلة وبالنسبة للصحفي أيضا.

وفي هذا الصدد استذكر الوزير على سبيل المثال المواد التالية: المادة 03 ،16، 17، 20، 35 من القانون المنظم للإعلام، المادة 32 من قانون السمعي البصري.

الدكتور محمد لعقاب، وزير الاتصال
وزير الاتصال محمد لعقاب في ندوة الإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى