اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل
أخر الأخبار

ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المميع لمنتدى البلدان المصدرة للغاز بفضل الجزائر

فايزة سايح

Ads

كشف التقرير الشهري لمنتدى الدول المصدرة للغاز، عن مساهمة الجزائر في ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المميع القادمة من البلدان الأعضاء بنسبة 1.9 في المائة خلال شهر فيفري الماضي، لتبلغ 15.98 مليون طن.

وفي هذا السياق أفاد التقرير الشهري لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أن صادرات الغاز الطبيعي المميع للبلدان الأعضاء (بما في ذلك الأعضاء الملاحظين) في منتدى البلدان المصدرة للغاز.

قد سجلت ارتفاعا بـ0,30 مليون طن، خلال شهر فيفري 2024، أي بزيادة بنسبة 1,9 % في ظرف سنة، لتبلغ 15.98 مليون طن.

واوضح تقرير المنتدى الذي تم نشره على موقعها الالكتروني أن هذه الزيادة ساهمت فيها الجزائر الى جانب عدة دول اخرى من بينها ، ماليزيا وموزمبيق ونيجيريا وقطر والإمارات العربية المتحدة.

القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

وفي هذا الشأن أكد التقرير بخصوص الحزائر أن ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المميع راجع إلى انخفاض نشاط الصيانة مقارنة بالسنة الماضية.

موضحا في ذات السياق، بأن منشأة الغاز الطبيعي المميع بسكيكدة قد شهدت شهر فيفري 2023 عملية صيانة مبرمجة.

كما أوضح التقرير أن هذه الزيادة، التي ساهمت فيها الجزائر الى جانب دول اخرى غطت على انخفاض الصادرات لكل من انغولا ومصر وترينيتي وتوباغو.

كما تطرق التقرير ايضا، إلى القمة الـ7 لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز التي جرت في الجزائر يوم 2 مارس، حيث صادق القادة على إعلان الجزائر.

وفي هذا السياق أعلن تقرير شهر فيفري ، أن إعلان الجزائر أكد على عزم قادة المنتدى على ترقية الغاز الطبيعي كمورد وفير وبأسعار معقولة ومرن وموثوق.

يذكر أنه من شهر جانفي إلى فيفري 2024 سجلت صادرات بلدان المنتدى من الغاز الطبيعي المميع ارتفاعا بنسبة 4,0 % (1,30 مليون طن إضافية) لتبلغ 34,05 مليون طن.

كما سجلت حصة صادرات الغاز الطبيعي المميع للبلدان الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز ارتفاعا، من 46,7 ٪ الى 47,1 ٪ من الإنتاج العالمي .

ناقلة الغاز الطبيعي المسال “أوغارتا”
الجقل الغازي حاسي با حمو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى