Ads

ملحق الصحة

اختتام المرحلة الثانية من برنامج “بإمتياز” لمخابر فايزر بنجاح

نايلة فرح

Ads

اختتمت بنجاح المرحلة الثانية من مبادرة ” بـإمتياز “، وهو برنامج رائد أطلقته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  في عام 2021 بالتعاون مع شركة فايزر، بهدف دعم الجيل القادم من طلاب الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية.

أربعة طلبة جزائريين، اثنان في الصيدلة من جامعة الجزائر واثنان في التكنولوجيا الحيوية من المدرسة الوطنية للبيو تكنولوجيا في قسنطينة. استفاد الاربعة من دورة تدريبية في مصنع جرانج كاستل في دبلن – أيرلندا، أحد المصانع الرئيسية لشركة فايزر وأحد أكبر مصانع الأدوية الحيوية المتكاملة في العالم.

صرحت السيدة فايزة تيفور، الرئيسة المديرة العامة لشركة فايزر فارم الجزائر : “نحن فخورون بأن نكون جزءا من هذه المبادرة الرائعة التي تدعم الجيل القادم من قادة القطاع في الجزائر وتساهم في رؤية الدولة في أن تجعل من الجزائر مركزا إقليميا للتكنولوجيا الحيوية. هدفنا اليوم هو إعداد الشباب للابتكار في المستقبل، لتحقيق انجازات طبية ترتقي بحياة المرضى” وأضافت: ” إنه لمن دواعي سروري أن أرى السعادة على وجوه كل من رجاء، نور الهدى، شيماء ولقمان. نحن نأمل أن نتمكن من منح المزيد من الطلاب الجزائريين فرصة مماثلة في المستقبل”.

خلال هذه المرحلة الثانية من مبادرة ” بـإمتياز “، استفاد الطلاب المختارون من دورة تدريبية في مصنع جرانج كاستل في دبلن، حيث أتيحت لهم الفرصة لتغطية العديد من التخصصات تحت إشراف وتوجيه خبراء شركة فايزر، بما في ذلك التدرب في مجال السلامة، البحث والتطوير في مجال الأدوية ، علوم وتكنولوجيا التصنيع ، تطوير وتحسين العمليّات ، تصنيع اللقاحات، التحول الحيوي للبروتين وزراعة الخلايا، مراقبة الجودة، سلسلة التوريد، التخزين والشحن، تكنولوجيا المعدات، إلى جانب ضمان الجودة والشؤون التنظيمية.

 وتجدر الإشارة إلى أنه خلال المرحلة الأولى من البرنامج، استفاد ثلاثون طالبا تم اختيارهم بعناية من قبل السلطات التربوية، بما في ذلك 15 طالبا في الصيدلة من جامعة الجزائر و15 طالبا في الهندسة البيو تكنولوجية من المدرسة الوطنية للتكنولوجيا الحيوية في قسنطينة، من 26 مؤتمرا لاكتساب المعرفة من خبراء من النظام البيئي الصيدلاني الحيوي بكافة تخصصاته.

 حضر الطلاب محاضرات قدمها أخصّائيون دوليون من جامعة جورج تاون، من مركز التجارب السريرية بجامعة هارفارد (MRCT) وكذلك خبراء شركة فايزر. كما شملت الموضوعات التي غطاها الخبراء الملكية الفكرية، البحث والتطوير، تطوير الأدوية وعمليات التصنيع، سلاسل التوريد، الأنشطة التنظيمية، اقتصاديات الأدوية إلى غير ذلك.

خلال المرحلة الثالثة من مبادرة ” بـإمتياز “، سيتم إجراء دراسة جدوى لاستطلاع إمكانيّة إنشاء حاضنة بحثية متخصّصة في قطاع الصناعات الدوائيّة.

  للتذكير ” بـإمتياز “، هي مبادرة تتماشى كليّا مع الرؤية الطّموحة للدولة لجعل الجزائر مركزا إقليمياً رائدا للتكنولوجيا الحيوية ولدعم الجيل القادم من قادة القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى