اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

إمهال المرافق العمومية في الصحة والتربية 3 أشهر للتحول لاستخدام الطاقة الشمسية

أحمد أمير

وجه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، يوم الأحد، تعليمات تقضي بإلزام كل البلديات باستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية، حسبما أفاد به بيان لمجلس الوزراء.

وجاءت هذه التعليمات عقب استماع رئيس الجمهورية لعرض حول قطاع الانتقال الطاقوي، كما أمر السيد الرئيس بـ “إلزام كل بلديات الوطن، باستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية، بما فيها الطرقات السريعة والمناطق الجبلية، كالأوراس والونشريس وجرجرة”.

ووجه رئيس الجمهورية بتحديد أجال أقصاها ثلاثة أشهر للتحول الطاقوي باستعمال الطاقة الشمسية، في بعض مؤسسات ومرافق الدولة، خاصة قطاعي الصحة والتربية.

وشدد الرئيس على “أهمية ترشيد الاستهلاك الداخلي للغاز، من أجل المحافظة على الموارد الطاقوية للرفع من قدرات التصدير”، داعيا كذلك الى “التعاون مع الدول المتقدمة علميا، في البحوث حول تقنيات تعميم استعمال الطاقات المتجددة”.

إعادة تحديد معايير استيراد مدفئات الغاز

أمر رئيس الجمهورية بإعادة تحديد مقاييس استيراد المدفئات المنزلية، مراعاة لمعايير السلامة والتحول الطاقوي الجاري، وبالشروع في حملة مجانية وطنية، لمراقبة تقنية للمدفئات المنزلية، التي تعمل بالغاز الطبيعي، حماية لأرواح المواطنين.

وفيما يتعلق بالبناء والاشغال العمومية، أمر رئيس الجمهورية بالشروع التدريجي، في توجيه هذا القطاع نحو اعتماد معايير بيئية، تقلل من استهلاك الطاقة، وتضمن تفادي استعمال الموارد المضرة بيئيا، مشددا كذلك على منع استعمال الخشب في مشاريع بناء السكنات، واستبداله بمادة البلاستيك الخاص بالبناء “بي في سي”، حفاظا على الثروة الغابية.

كما أمر الرئيس تبون بتنصيب المجلس الأعلى للطاقة، “في أقرب وقت”، لتكليفه بمهام الاستشراف والتقييم في هذا المجال، حسب بيان رئاسة الجمهورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق