الرئيسيةالعالمسلايدر
أخر الأخبار

إقالة قائد الجيش الأوكراني بعد فشل العملية المضادة

أعلن وزير الدفاع الأوكراني، رستم عمروف، اليوم الخميس، إعفاء قائد الجيش، الجنرال فاليري زالوجني، من منصبه، بعد أن قاد قوات كييف منذ بدء الحرب المستمرة في أوكرانيا، قبل نحو عامين.

وأكّد عمروف، عبر منصات التواصل، أنّه تمّ اتخاذ قرارٍ بشأن تغيير قيادة القوات المسلحة الأوكرانية، معبّراً عن امتنانه لزالوجني لما سمّاه “إنجازاته وانتصاراته”، على الرغم من الأزمات التي تعرضت لها القوات المسلحة الأوكرانية، والانتقادات بسبب الفشل، والتي تكرّر ذكرها.

من جهته، علّق الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على إنهاء مهمّات زالوجني، قائلاً إنّه التقاه وطلب إليه “البقاء ضمن فريقه”، بينما أشار إلى أنّ الأخير أقر بأنّ على استراتيجية بلاده أن “تتغير وتتأقلم”.

وأعلن زيلينسكي، عقب ذلك، تعيين ألكسندر سيرسكي قائداً أعلى للقوات المسلّحة الأوكرانية.

وفي وقت سابق، كشف الرئيس الأوكراني أنّه يفكر في استبدال قائد الجيش. ووفقاً لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، التقى زيلينسكي زالوجني، في 29 يناير الماضي، ودعاه إلى الاستقالة طوعاً، وتولي منصب المستشار.

بدورها، أفادت مجلة “إيكونوميست” البريطانية بأنّ زالوجني عُرض عليه منصب أمين مجلس الأمن القومي والدفاع، لكنه رفض. وقالت إن رئيس مديرية الاستخبارات الرئيسة في وزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، تم ترشيحه لمنصب القائد الأعلى، لكنه رفض أيضاً، في اللحظة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى