اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسيارات

أيمن شريط مدير مجمع غلوبال قروب: سنخفض أسعار السيارات بنسبة 30 بالمائة على المدى القريب

يتحدث الرئيس المدير العام لمجمع “قلوبال قروب” أيمن شريط، في حوار لـــــ”الجزائر اليوم” عن إنتهاج خطة عمل واضحة في مجال التصنيع الحقيقي للسيارات، والتي من شأنها خدمة الاقتصاد الوطني، والمحافظة على احتياطي الصرف، وكذا توفير مناصب الشغل لآلاف الشباب بالدرجة الأولى، لاسيما وأن المجمع يوظف 2080 عامل مباشر.

حاورته: إيمان عيلان

 ويؤكد شريط ، أن قرارات الرئيس عبد المجيد تبون، بعثت الأمل في إطارات وعمال مجمع”قلوبال قروب” بعد عزمه على تطهير القطاع، ومنح فرص جديدة للمشاريع المتعلقة بعالم التصنيع، مؤكدا أن أسعار السيارات ستنخفض بنسبة 30 بالمائة، في حال حصولهم على الاعتماد من الوزارة الوصية.

ــ مدير عام شركة موتور ألجيري يتحدث عن إعادة النشاط في خدمات مابعد البيع وقطع غيار السيارات، ماتعليقكم؟

ولا نريد أن نؤكد لكم من خلال هذا المنبر الإعلامي أننا شركاء حقيقيون في التصنيع الفعلي للسيارات، مع “هيونداي وموتور كونباني” ولسنا موزعين للشاحنات، شريكنا الكوري دخل في رأس مال شركتنا “قلوبال موتورز أنديستريز، ولنا خطة عمل واضحة في للصنيع الحقيقي وفقا القوانين التي تقتضيها الجزائر.

ــ في أخر إجتماع للرئيس عبد المجيد تبون بطاقمه الحكومي، عقب عقد مجلس الوزراء، أمر بإنهاء  ملف إستيراد أجزاء السيارات”أس.كا.دي” و”سي.كا.دي”؟

نحن نثمن قرار الرئيس تبون، خاصة وأنه عازم على تطهير القطاع وإعطاء فرص جديدة للمشاريع الجادة في عالم التصنيع، القرار الذي أتخذه بعث الأمل من جديد في إطارات وعمال مجمع قلوبال قروب وعددهم 3000 عامل مباشر و أكثر من 5000 عامل غير مباشر، نحن سنسعى بكل مهنية إلى خدمة الاقتصاد الوطني من خلال توفير مناصب الشغل لآلاف الشباب، وخريجي الجامعات ومراكز التكوين على وجه  تحديدا، وسنعمل بإذن الله على نقل التكنولوجيا الصناعية عبر اتفاقات التعاون مع شركائنا في كوريا الجنوبية .

ــ كذبت وزارة الصناعة والمناجم خبر تلقيها مراسلة من الشركة الكورية لتصنيع السيارات”كيا” لاختيارها”غلوفيز” ممثلا لعلامتها ومصنعها بالجزائر، كيف تردون؟

شريكنا “كيا موتورز كوربورايشن” بعث بعدة رسائل إلى وزارة الصناعة والمناجم توضح فيها تمسكها ومدى علاقتها بمصنعها “غلوفيز” وفقا لمعايير مهنية ولمدى إلتزامها بخطة عمل ناجحة أساس التصنيع مرورا بمرحلة التركيب التي تعد أساسية، وبإمكان وزارة الصناعة التأكد لدى مكتب الاستقبال، وباقي المديريات التي أرسلنا لها هذه الرسائل، وللعلم حتى بعد نشر بيان التكذيب أعدنا إرسال ذات الرسائل مباشرة.

ــ الشركة الكورية الجنوبية لم تقرر بعد مغادرة البلاد، وهل من الممكن أن تعود للعمل مع شريكها السابق رجل الاعمال عبد الرحمان عشايبو.كيف تعلقون؟

والله في الحقيقة أستغرب هذا السؤال، خصوصا وأن “كيا موتورز كوربورايشن” شريك فعلي لنا وهو متمسك بالشراكة معنا، باعتياره شريك معنا في رأس المال، وهو الشيئ الذي أكده رئيس “كيا موتورز كوربورايشن” بالشرق الأوسط وإفريقيا، حين جاء في الذكرى الأولى لإفتتاح مصنع”قلوفيز”  لعلامة “كيا”، ونفس الشيئ أكدوه لوزارة الصناعة والمناجم، وفق مخطط العمل المتفق عليها ووفق مفاوضات طويلة التزم بها شريكنا بالنقل الكلي لتكنولوجيا صناعة السيارات، وكانت البداية إنشاء مصنع قلوبال موتورز انديستريزGMI) ) ) لتركيب الشاحنات والحافلات من علامة هيونداي التجارية، في 2016، بدأ نشاط مصنع الشاحنات والحافلات من علامة هيونداي (Hyundai Trucks and Bus)، وحققنا نجاحات كثيرة معا، حيث تصدرت شاحناتنا لعامين على التوالي أحسن منتوج وأول موزع في العالم، هذه الشراكة توجت باقتراحهم لنا خوض تجربة التصنيع الفعلي مع كيا موتور كوربورايشن وفي  2017 بدأ نشاط تركيب سيارات علامة كيا (KIA) بموجب قانون 74/ 2000 الموافق لـ 02 أفريل 2000 وكخلاصة كيا متمسكون بنا وأنهى الجدل فيما يخص هذا الموضوع .

ــ في حال حصولكم على الاعتماد، هل الأسعار ستبقى كما هي؟

بإذن الله وضعنا مخطط عمل فيما يخص الاسعار وهو موجود على مستوى وزارة الصناعة، فضلا عن تعهد كتابي يتضمن أن أسعارنا ستنخفض  بنسبة 30 بالمائة في حال شروعنا في عمليات التصنيع، ونأمل من الحكومة دعمنا في هاته المرحلة الحساسة. حيث سيقوم بصناعة الهياكل ابتداءً من مرحلة قولبة الصفائح الحديدية التي سيوفرها مصنع الحجار للحديد والصلب لتشكيل مكونات الهيكل ( الأبواب، الأجنحة، غطاء المحرك، السقف… إلخ)، ثم اللحام الآلي والطلاء بتقنية الروبوتات، وفقًا لأحدث التقنيات المطبقة في مجال السيارات،

 التصنيع الفعلي للسيارات سيقوم بخفض الأسعار بحوالي 30٪، كما سيقلص من فاتورة الاستيراد بنسبة 40 بالمائة، ويرفع نسبة الادماج الى ما يفوق 50بالمائة، باذن الله ستكون أول سيارة جزائرية  100بالمائة، بعد دخول المصنع حيز الخدة.

ــ كيف تفسرون تخفيض سعر مركبة من المركبات من 189 مليون إلى 139 مليون سنتيم؟

في مارس 2018 حصلنا على موافقة المجلس الوطني للاستثمار ومباشرة قمنا بخفض الاسعار، كنا الوحيدين الذين خفضوا سعر السيارات أنذاك، بهدف إرضاء الزبون وواجهنا عدة مشاكل حينها من طرف المنافسين في السوق.

ــ هل طلبتم موعدا للقاء الوزير الجديد؟

أجل فور تنصيبه مباشرة، طلبنا موعدا مع السيد وزير الصناعة والمناجم الذي يعد خبير مخضرم في قطاع صناعة السيارات ونبارك له طبعا تسلمه المنصب، وسنسعد بالتعاون معه لإثراء قطاع صناعة السيارات في الجزائر، الأكيد أنه بصدد إعادة هيكلة القطاع ونأمل أن يمنحها فرصة خاصة وأننا بدون تجديد للإعتمادات منذ مدة طويلة، خاصة وأن 1000 عامل في عطلة إجبارية وينتظرون الضوء الأخضر لاستكمال التصنيع وبث النشاط من جديد.

ــ إحالة 300 عامل على البطالة الفنية مع مايترتب عن ذالك من إيقاف لصب الاجور؟

نعم هذا العدد 300 متعلق فقط بعمال “قلوبال موتورز أنديستريز في حين سيتأزم الوضع أكثر بالنسبة لمصنع قلوفيز في حالل تأخر موعد حصولنا على الاعتماد النهائي بإذن الله.

ــ ماهو عدد العمال حالي؟

حاليا نملك 2080 عامل مباشر.

ــ إلى ماذا تطمحون مستقبلا. كلمة أخيرة؟

نأمل من الحكومة منحها الاعتماد، لأننا نطمح في مشروع التصنيع الفعلي للسيارات، الذي  سيعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني ويحافظ على احتياطي الصرف، ويحد من نزيف العملة الصعبة، هذا المصنع ولد في الجزائر لأول مرة لتكون أول بلد افريقي يملك هذه التكنولوجيا ومعدات التصنيع، مصنعنا سينجح بحول الله في أرضه الجزائر التي ستدعمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق