اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

أسعار الغاز الطبيعي المسال للبيع الفوري في آسيا تقفز 40% إلى 57 دولارا

قفزت أسعار الغاز الطبيعي المسال للبيع الفوري في آسيا 40 بالمئة إلى مستوى قياسي فوق 56 دولارا للمليون وحدة حرارية اليوم الأربعاء وسط أزمة طاقة عالمية وانخفاض مخزونات الغاز.

وبحسب بيانات من ستاندرد اند بورز جلوبال بلاتس، ارتفعت أسعار شحنات الغاز الطبيعي المسال تسليم ديسمبر كانون الأول فوق 57 دولارا للمليون وحدة حرارية بريطانية.

ويأتي صعود الأسعار في آسيا في وقت يبدأ فيه موسم الشتاء للتو في النصف الشمالي من العالم وبينما من المتوقع أن يرتفع الطلب للتدفئة من مشترين كبار للغاز الطبيعي المسال مثل الصين واليابان.

تراجع حاد لأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

في المقابل سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات أوروبا اليوم الأربعاء تراجعا كبيرا بعد ارتفاعها بنسبة 60% خلال اليومين الماضيين.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الأسعار تراجعت اليوم بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده للمساهمة في استقرار أسواق الطاقة وإمكانية زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وتراجعت أسعار الغاز الطبيعي الهولندي والبريطاني بأكثر من 7% اليوم بعد ارتفاعها إلى مستوى قياسي جديد في وقت سابق من تعاملات اليوم.

كما تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 8.3 % بعد وصولها في وقت سابق من اليوم إلى أعلى مستوى لها منذ 12 عاما.

وفي أمستردام تراجع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي اليوم بنسبة 7.3 % إلى 107.5 يورو لكل ميجاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل.

وكان السعر قد ارتفع في وقت سابق من اليوم بنسبة 40% بعد ارتفاعه في اليوم السابق بنسبة 20%. وفي بريطانيا تراجع السعر بنسبة 7.4 % إلى272.97 بنس لكل مليون وحدة حرارية بعد ارتفاعه في وقت سابق من اليوم بنسبة 39%. ورغم التراجع مازالت الأسعار الهولندية والبريطانية تزيد بنحو ستة أمثال متوسط أسعار الغاز خلال السنوات الخمس الماضية في مثل هذا الوقت من العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق